المحكمة الأوروبية ستدرس دعوى البوليساريو ضد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب وأوروبا بعد نشرها في الجريدة الرسمية

ميناء الجزيرة الخضراء

نشرت الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي نص الدعوى التي تقدمت بها جبهة البوليساريو ضد اتفاقية الصيد البحري، والمثير أن هذه الاتفاقية لم تدخل بعد حيز التنفيذ.

وأوردت نشرة الاتحاد الأوروبي في عددها الصادر يوم 16 يونيو نص الدعوى التي تقدمت بها البوليساريو بدعم من جمعيات أوروبية للاحتجاج على مصادقة البرلمان الأوروبي على اتفاقية الصيد البحري وشمولها منطقة مياه الصحراء المغربية.

وكان البوليساريو قد نجح في الدفع بالبرلمان الأوروبي الى إلغاء الاتفاقية خلال ديسمبر من سنة 2011، وبعد مرور سنتين نجح المغرب في مصادقة البرلمان نفسه على اتفاقية الصيد البحري.

وتقدم البوليساريو قضائيا أمام المحكمة الأوروبية لإبطال مفعول الاتفاقية، ونشرت الجريدة الرسمية للاتحاد نص الدعوى. ولا يوجد رأي محدد حول خسارة البوليساريو للدعوى أو ربحها، لكن هذه الدعوى ستكون هامة لبعض الملفات المغربية ومنها اتفاقية الزراعة والتبادل التجاري مع أوروبا.

وشكلت اتفاقية الصيد البحري مواجهة دبيلوماسية قوية بين المغرب وجبهة البوليساريو وسط الاتحاد الأوروبي، وهي جزء من المواجهة الدبلوماسية الشاملة بين الطرفين دوليا.

ويبقى المثير في الأمر هو أنه يجري نشر نص هذه الدعوى في وقت لم تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ لتأخر المغرب في الإجراءات، حيث لم يعد أسطول الصيد البحري الأوروبي وخاصة الإسباني الى المياه المغربي.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password