لا مغربي في لائحة فوربس للقادة الأكثر تأثيرا في العالم، الأول بوتين وأوباما الثالث والبغدادي 57

الرئيس الروسي فلادمير بوتين الأكثر تأثيرا في العالم

اختارت المجلة الأمريكية فوربس الرئيس الروسي فلادمير بوتين على رأس الشخصيات الأكثر تأثيرا في العالم متجاوزا الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بينما حضر من العالم العربي ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز رفقة زعيم داعش البغدادي بينما من إفريقيا عبد الفتاح السيسي. ولم يحضر اي اسم من المغرب في هذه اللائحة العالمية.

وبررت فوربس، في اللائحة الي نشرتها يومه الخميس، اختيار فلادمير بوتين باتخاذ القرارات السياسية ومنها الحرب في أوكرانيا والتدخل في سوريا رغم العقوبات الاقتصادية التي فرضها عليه الغرب والشعبية الكبيرة التي يتمتع بها في روسيا.

واختارت في المركز الثاني المستشارة الألمانية أنجليكا ميركل التي كانت قد احتلت السنة الماضية المركز الخامس، ومن ضمن ما تميزت به ميركل قراراتها الاقتصادية والسياسية التي جعلت من المانيا الاقتصاد الأكثر دينامية في أوروبا، ونجاخها في الانتخابات لأربع مرات على التوالي.

وتراجع الرئيس الأمريكي باراك أوباما الى المركز الثالث، ومن ضمن ما يآخذ عليه التردد في اتخاذ قرارات سياسية في نزاع الشرق الأوسط وتراجع شعبيته في الولايات المتحدة الأمريكية.

واحتل البابا فرانسيسكو 16 المركز الرابع بسبب إصلاحاته على الكنيسة ضد طابعها المحافظ الذي تميزت به منذ مدة طويلة، وجعلها تتقوقع على نفسها. في الوقت ذاته، تميز بمواقف هامة فيما يخص البيئة والدفاع عن حقوق المهاجرين والدفاع عن مسيحيين الشرق الأوسط ومختلف الأقليات.

وجاء رئيس الصين كسي جيمبينغ في المركز الخامس عالميا، بينما كان بيل غيتس أول رجل أعمال ومستثمر لا ينتمي الى عالم السياسية، وذلك بفضل ميكروسوفت وكذلك المؤسسة التي تحمل اسمه واسم زوجته وتدافع عم الفقراء في العالم.

وعربيا، احتل ملك السعودية المركز 14 في لائحة الأقوى تأثيرا في العالم بسبب قراره نقل ولاية العرش الى الجيل الثاني من الأمراء بدل أبناء الملك المؤسسة عبد العزيز. وتبرز المجلة أعماله في المجال الخيري في العالم.

وعربيا، احتل ملك السعودية المركز 14 في لائحة الأقوى تأثيرا في العالم بسبب قراره نقل ولاية العرش الى الجيل الثاني من الأمراء بدل أبناء الملك المؤسسة عبد العزيز. وتبرز المجلة أعماله في المجال الخيري في العالم. ومن العالم العربي يوجد كذلك أمير دولة الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان. وجاء في المركز 49 الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بسبب نجاحه في تجنيب مصر الحرب الأهلية. وفي المركز 53 علي النعيمي وزير البترول السعودي.

والمثير في اللائحة العربية أن المركز 57 عاد الى زعيم داعش، وتقول المجلة بنجاحه في مقاومة القصف الدولي واستمرار حركته في استقطاب الكثير من المتطرفين وجلب انتباه العالم بأعماله البشعة والتقدم في سوريا والعراق.

ومن القارة الأوروبية، جاء رئيس بريطانيا دفيد كاميرون في المركز الثايمن ورئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي في المركز 11 والرئيس الفرنسي فرانسوا هولند في المركز 16 ورئيسة صندوق النقد الدولي الفرنسية كريستين لاغارد في المركز 23.

لائحة فوربس لقادة العالم الأكثر تأثيرا

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password