قناة المنار تستثني المغاربة من لائحة قتلى الأجانب في سوريا وتقارير أوروبية تشير الى سقوط مغاربة مجنسين

لائحة من القتلى الأجانب في صفوف الجيش الحر وجبهة النصرة نشرتها وسائل إعلام رسمية سورية

استعرضت قناة المنار التلفزيونية الناطقة باسم حزب الله حصيلة القتلى العرب ومن جنسيات أخرى في صفوف المعارضة السورية ضد نظام بشار الأسد، وتحدثت عن مختلف الجنسيات باستثناء الجنسية المغربية. ويوجد قتلى مغاربة ولكنهم يحملون جنسيات أخرى أوروبية ومنها اسبانية.

وجمعت قناة المنار المعطيات الكاملة حتى الآن في لائحة تضم أكثر من ستة آلاف ، بينما هناك مواقع مرتبطة بالنظام السوري تقدم بشكل دوري أسماء وجنسيات المقاتلين العرب في صفوف الجيش السوري والحر وجبهة النصرة.

وتبرز قناة المنار  أن الحصيلة المؤقتة والقائمة على وجود أوراق هوية مع القتلى تؤكد سقوط 6113 ينتمون الى 82 جنسية، وهذا الرقم يشكل أكثر من 7% من ضحايا الحرب السورية التي تجاوز 93 ألف حتى نهاية أبريل الماضي وفق تقرير الأمم المتحدة الصادر الجمعة الماضية.

ويأتي في الصدارة السعوديون ب729 ثم الإيرانيين المنشقين والمنتميين الى “مجاهدي خلق ب 640 وفي المركز الثالث المصريين ب 489 ثم الليبيين ب 263 إضافة الى 53 من الجزائريين و50 التونسيين ثم سبعة من الموريتانيين. وتصدر السعوديين للائحة يبقى بالأمر العادي جدا بحكم العداء بين الوهابية والشعية، كما تصدروا المقاتلين الأجانب في أفغانستان إبان الغزو السوفياتي ولاحقا مع حركة الطالبان لاسيما بعد ظهور تنظيم القاعدة.

والمثير هو غياب المغاربة عن هذه لائحة قناة المنار، علما أن الحكومة السورية كانت قد تحدثت في السابق عن مقاتلين من جنسيات عربية وذكرت المغرب. وتفيد معطيات الواقع أن المغاربة الذين توجهوا الى سوريا يحملون جنسيات أوروبية أو أوراق ثبوتية مزيفة.

وكانت جريدة الباييس، قد نشرت في يونيو 2012 نقلا عن مصادر أمنية اسبانية، وفاة رشيد وهبي وهو مغربي من سبتة في المواجهات التي تجري في سوريا، وتحدث لاحقا عن سقوط آخرين.

في الوقت ذاته، هناك يمكن التشكيك في صحة الجنسيات الواردة في لاحئة قناة المنار بحكم أن المقاتلين يتبنون جنسيات أخرى. وكان المغاربة في أفغانستان يتبنون جنسيات مختلفة لتفادي المراقبة والرصد من مخابرات بلادهم، وكان مقاتلون آخرون يقومون بالأمر نفسه.

Sign In

Reset Your Password