في سابقة دبلوماسية، الملك محمد السادس الذي يغيب عن المؤتمرات الكبرى يحضر مراسيم تنصيب رئيس مالي الجديد

الملك محمد السادس خلال خطاب عيد العرش

في بلاغ حول حدث يعتبر سابقة على ضوء الأعراف الدبلوماسية المغربية، سيقوم الملك محمد السادس بزيارة الى مالي لحضور مراسيم تنصيب إبراهيم كيتا رئيسا للبلاد، وهو الحضور غير المألوف لملوك المغرب في مثل هذه المناسبات لا سيما في دولة لا تعتبر استراتيجية.

وأصدرت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة مساء اليوم الأحد بلاغا يفيد أن “الملك محمد السادس يقوم بزيارة رسمية الى مالي يوم الخميس المقبل لحضور مراسيم تنصيب الرئيس المالي الجديد إبراهيم كيتا”.

وتأتي مشاركة ملك المغرب في سابقة من نوعها لسببين، الأول وهو أن الملك محمد السادس لا يشارك في تنصيب الرؤساء والملوك بما فيها الملكيات العربية التي تجمعها أواصر تاريخية مع الملكية المغربية بل يكتفي بإرسال رئيس الحكومة أو وزراء. والسبب الثاني يتجلى في كون محمد السادس بحضوره في تنصيب لا يحمل دلالات استراتيجية بحكم وزن مالي يتناقض وغيابه عن المؤتمرات الإقليمية والدولية مثل غيابه في الأمم المتحدة خلال أشغال الجمعية العامة الأخيرة.

وقد يكون هذا الحضور بداية منعطف في دبلوماسية الملك محمد السادس بتكثيف الحضور في الدول الإفريقية وتكثيف الحضور دوليا لاسيما بعد تراجع مصالح المغرب خارجيا بسبب الغياب الدبلوماسي.

وشهدت مالي انتخابات رئاسية خلال الشهر الماضي أسفرت عن فوز إبراهيم كيتا بعد مرحلة من التوتر شهدتها البلاد بسبب انتشار عناصر تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي والتدخل الفرنسي خلال ديمسبر الماضي المدعوم بدول المنطقة ونمها المغرب لطرد المتطرفين.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password