«طاقة» الإماراتية تدرج «الجرف الأصفر» في بورصة الدار البيضاء

أعلنت شركة «الجرف الأصفر إنرجي كامبني للكهرباء» المغربية التابعة لمجموعة «طاقة» الإماراتية (مقرها أبو ظبي)، طرح نحو 2.24 مليون سهم من رأس مالها المقدر بـ 9 بلايين درهم في بورصة الدار البيضاء، بدءاً من الأسبوع المقبل، وهي مفتوحة أمام المستثمرين المحليين والأجانب.

وقدّرت الشركة، التي حصلت على ترخيص هيئة الرقابة في البورصة المغربية، قيمة الأسهم المقترحة بـ «نحو بليون درهم بسعر 447 درهماً للسهم الواحد». وستنطلق عملية الاكتتاب في العاشر من كانون الأول (ديسمبر) الحالي و11 منه. وكُلّفت «الشركة العامة سوسييتيه جنرال» و “التجاري وفا بنك» بإجراءات الوساطة المالية.

واعتبرت الشركة التي تنتج نحو ثلث طاقة الكهرباء الحرارية في منطقة جنوب الدار البيضاء، أن «فتح رأس مالها سيمكنها من الانفتاح على شركاء جدد، والحصول على تمويل إضافي لمشاريعها المستقبلية في المغرب».

وتملك المجموعة الإماراتية «طاقة» نحو 85 في المئة من رأس مال «شركة الجرف الأصفر للطاقة الكهربائية»، وسيمكّن إدراج الأسهم في البورصة من تملّك حقوق التصويت، وانتقال معظم الأسهم من «شركة أ بي سيدير» الأميركية إلى مجموعة «أبوظبي ناشيونال انرجي»، التي تخطط للتوسع في سوق الطاقة المغربية، ومنها إنشاء وحدات جديدة لإنتاج الكهرباء من المواد الأحفورية.

وكانت شركة «الجرف الأصفر للطاقة الكهربائية» تأسست عام 1997، في إطار خطة توسيع إنتاج الطاقة الحرارية في المغرب بشراكة أميركية، وهي أكبر محطة عاملة بالفحم الحجري في شمال أفريقيا.

يُذكر أن شركات إماراتية أخرى قررت زيادة استثماراتها في المغرب، منها شركة «اتصالات» التي تملكت 53 في المئة من رأس مال «اتصالات المغرب» المملوكة من مجموعة «فيفاندي» الفرنسية، في صفقة تجاوزت 4.2 بليون يورو.

 

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password