عاصفة الحزم ترتكب جريمة في حق التراث بقصفها وسط صنعاء التاريخي الذي يعود الى ثلاثة آلاف سنة

صورة من الدمار الذي خلفته طائرات عاصفة الحزم

قصف تحالف عاصفة الحزم المكونة من الدول الملكية العربية قلب العاصمة صنعاء التاريخي، الأمر الذي دفع باليونيسكو الى التنديد بهذا الاعتداء الذي خلف قتلى وقصف ما يعتبر “جوهرة الحضارة الإسلامية”.

ويقول الناطق باسم التحالف أن الطائرات تقصف فقط تجمعات المسلحين الحوثيين وقوات عبد الله صالح، لكن اليوم الجمعة جرى قصف وسط العاصمة صنعاء ومآثرها التاريخية التي تعود الى ثلاثة آلاف سنة.

ودفع هذا العمل غير المتحضر بمدير اليونيسكو إيرينا بوكوفا الى التنديد بشدة بعملية القصف، قائلة أن “القصف استهدف وسط صنعاء التي تعتبر جوهرة من جواهر الحضارة الإسلامية والمصنفة ضمن التراث الإنساني. في الوقت ذاته، خلف القصف مقتل قرابة عشرة يمنيين.

وقالت بوكوفا في بيان، ان “أعبر عن حزني العميق لخسارة الارواح وكذلك للتدمير الذي لحق باقدم جواهر الحضارة الاسلامية”. وتابعت بوكوفا “اصبت بالصدمة جراء صور المنازل البديعة والحدائق المدمرة”. وقالت المدير العامة لليونيسكو ان “القيمة التاريخية في هذه الاماكن اصيبت باضرار او تدمرت بشكل لا يمكن اصلا”. وصنفت “اليونيسكو” مدينة صنعاء القديمة في العام 1986 ضمن التراث العالمي، وبنيت قبل 2500 عام وفيها حوالي 100 مسجد و14 حماما واكثر من ستة آلاف منزل تم تشييدها من “الآجر” قبل القرن الحادي عشر.

وتقصف الدول الملكية العربية المنضوية في لواء “عاصفة الحزم” اليمن منذ شهرين ونصف تحت ذريعة إعادة الرئيس الشرعي محمد عبد ربه منصور هادي، وتسببت في مقتل المئات ونزوح قرابة نصف مليون.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password