شابان مغربيان يتطوعان لرحلة فضائية للمريخ بدون عودة

متطوعون مغاربة وعرب من اجل رحلة في الفضاء ذهاب إلى المريخ من دون ضمان العودة

تقدم شابان مغربيان للتطوع مع أزيد من 100 ألف شخص ينتمون لمختلف دول العام للحصول على مكان في الرحلة التي ستقود إلى المريخ ولكن بدون عودة.

ويوجد فقط  9 عرب ضمن هذه اللائحة من بينهم الشابان المغربيان، حيث ملؤوا استمارات تطوعهم وتحدثوا في فيديوهات عن سبب رغبتهم بالاشتراك في مغامرة يعرفون مسبقا بأنها ستكون أول رحلة ستزهق فيها نفس بشرية في الفضاء، وبعيدا عن الأرض ما معدله 228 مليون كيلومتر تقريبا.

المشروع المسمى “مارس ون” والهادف للقيام بما يمكن تسميته “رحلة بلا عودة إلى المريخ”، أطلقته شركة هولندية تعمل في مجال أبحاث العلوم والفضاء بعد أن وعدت برصد 6 مليارات دولار تعتقد بأنها كافية كتكاليف للرحلة التي ستستغرق 7 أشهر، بدءا من سبتمبر 2022 وانتهاء بالهبوط في أبريل 2023 على سطح الكوكب الأحمر، حيث سيتم إرسال بعثة مماثلة كل عامين، وبرواد “فدائيين” لا يعودون بعدها إلى الأرض على الإطلاق.

ويلزم المشروع المتطوع “بدفع 38 دولارا كرسم للتسجيل، وبأن تكون صحته جيدة وأن لا يقل عمره عن 18 أو يزيد على 40 سنة، وأن يخضع للتدريب طوال 8 سنوات في هولندا وأوروبا”، بحسب الوارد في موقع مشروع “مارس ون”، الذي يديره الهولندي بانس لانسدورب، مؤسس الشركة القيمة على المشروع “الطامح إلى إيجاد أرض جديدة للبشر في المجموعة الشمسية” كما يقول.

والشابان المغربيان هما : رجا إلويزا، وهي من مراكش وعمرها 21 عاما، وحاصلة على الإجازة في الحقوق وتحلم “بالسفر إلى الفضاء”، بل “مستعدة للتضحية بأي شيء ليقع عليّ الاختيار بين من سيسافرون إلى المريخ”. على حد قولها

أما المغربي الثاني فهو كريم الطاهري، البالغ عمره 19 سنة والمقيم حاليا في كندا، حيث يدرس في إحدى الكليات منخرطا “في برنامج صحي علمي”، بحسب ما كتب في صفحته بموقع المشروع، وحالما من هناك أن يكون بين المحظوظين للسفر أيضا إلى الكوكب الأحمر

Sign In

Reset Your Password