سلمان ملكا للسعودية خلفا لعبد الله الذي حاول أن يكون إصلاحيا في وسط وهابي متطرف

الملك الراحل عبد الله

اعلن التفزيون السعودي مساء الخميس (توقيت لندن وفجر الجمعة توقيت السعودية) وفاة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز ومبايعة الامير سلمان بن عبد العزيز ملكا على البلاد. وقال بيان صادر عن الديوان الملكي اذاعه التفزيون السعودي انه تم تعيين الامير مقرن بن عبد العزيز وليا للعهد.

وبرحيل الملك عبد الله، تفقد السعودية ملكا حاول أن يكون إصلاحيا في وسط وهابي متطرف يعاند ويقاوم سياسة الانفتاح المجتمعي باسم التأويل الديني المتشدد.

يعد العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز الذي توفي فجر الجمعة اصلاحيا حذرا تمكن من الحفاظ على اكبر قوة نفطية في العالم بعيدا عن الاضطرابات التي عصفت بالعالم العربي طوال السنوات الاربع الماضية.

والملك عبدالله الذي توفي عن تسعين سنة تقريبا (عمره غير معروف بشكل محدد)، كان صعد الى سدة الحكم مع وفاة اخيه الملك فهد في 2005، الا انه كان يدير شؤون المملكة بحكم الامر الواقع منذ العام .

وبعد خضوعه لعدة عمليات جراحية خلال السنوات الاخيرة، قلل الملك عبدالله من ظهوره في المناسبات العامة، وكان يمثله ولي العهد الامير سلمان بن عبدالعزيز البالغ من العمر 77 سنة والذي تمت مبايعته ملكا.

وعبدالله الذي كان معروفا ببساطته وايمانه، عزز صورته كملك نزيه وقريب من الناس، في تناقض مع صورة شخصيات اخرى في الاسرة الحاكمة اتهمت بالفساد. وقال دبلوماسي غربي ان “الملك عبدالله هو الملك الاكثر شعبية منذ الملك فيصل” الذي قتل في 1975.

والمملكة التي تحتضن على ارضها الحرمين الشريفين، واجهت بحزم المجموعات المتطرفة وانضمت خلال عهد عبدالله الى التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية وشاركت في الضربات الجوية ضد المتطرفين.

وحذر الملك عبدالله الغرب بشدة من خطر المتطرفين اذا لم يتم اتخاذ تدابير حازمة ضدهم، معتبرا ان خطر هؤلاء قد يصل الى اوروبا واميركا في غضون اشهر.

وفي نفس الوقت، وضعت المملكة في عهد عبدالله ثقلها من اجل حماية حصتها من سوق النفط في مواجهة تنامي انتاج النفط الصخري في اميركا الشمالية.

وتحت تأثير المملكة، امتنعت منظمة الدول المصدرة للنفط عن اتخاذ قرار بخفض مستويات الانتاج بالرغم من انخفاض الاسعار.

وعلى الساحة الداخلية، قاد الملك عبدالله مشروعا اصلاحيا حذرا اذ حاول التوفيق بين جناح ليبرالي متعطش للتطوير والمؤسسة الدينية البالغة النفوذ في المملكة المحافظة جدا.

وفي 2005، نظم الملك او انتخابات بلدية جزئية ومنح المراة الحق في التصويت خلال العملية الانتخابية المقبلة في 2015، وحتى ولو المملكة ما زالت تحظر على النساء قيادة السيارات.

وخفف الملك عبدالله ايضا من سطوة الشرطة الدينية وادخل اصلاحات الى قطاع التربية، كما افتتح في 2009 جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، وهي اول جامعة مختلطة في المملكة.

وتم

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password