دراسة للبنتاغون: الحكم الذاتي أنسب لنزاع الصحراء ولكن الفساد وغياب الديمقراطية في المغرب يحول دون تطبيقه

جلسة نقاش حول قضايا استراتيجية في الكلية الحربية للجيش الأمريكي

 

أصدر معهد الدراسات الاستراتيجية التابع للكلية الحربية للجيش الأمريكي دراسة حول الصحراء المغربية يوصي فيها بضرورة البحث عن حل لهذا الصراع يضمن مصالح المغرب والجزائر والبوليساريو  معا، ويعتبر الحكم الذاتي  هو الأنسب كحل غير أنه ينتقد المغرب لأنه لم يتطور ديمقراطيا لإرساء هذا الحل. ويدعو البنتاغون الى الاستفادة عسكريا من هذا النزاع.

والدراسة الواقعة في 110 صفحة واطلعت عليها ألف بوست صدرت خلال الأسابيع الماضية وتحمل عنوان “الحرب والعصيان في الصحراء الغربية”، وتتجلى أهميتها في نوعية  المعهد الصادرة عنه الذي يعتبر ضمن المعاهد الرئيسية الثلاث التي يأخذ البنتاغون بآراءها وإن كان غير ملزم بها. في الوقت ذاته،  يعتبر المغرب تاريخيا شأنا عسكريا في أجندة الولايات المتحدة. وتقدم الدراسة عرضا مسهبا لتطورات هذا النزاع خلال العقود الأخيرة وعلاقة الولايات المتحدة به إبان مرحلة الحرب الباردة الى الحرب ضد الإرهاب في الساحل الصحراوي.

 ويؤكد مدير المعهد دوغلاس دوفلاس في تقديم الدراسة أنها تأتي بسبب أهمية الصراع الذي يعتبر من أطول الصراعات في العالم وبسبب الأهمية التاريخية للمغرب في أجندة اللولايات المتحدة وضرورة إحلال السلام في شمال إفريقيا.

وتعتبر الدراسة أن واشنطن لعبت دورا هاما في الصحراء من خلال شحنات الأسلحة والمساعدات العسكرية التي توصل بها المغرب وجعلته المستفيد الثاني في إفريقيا بعد مصر ، ثم الاهتمام الذي أولاه وزراء الخارجية للنزاع وخاصة جيمس بيكر وهيلاري كلينتون.

والدراسة غنية بالمعلومات المرتبطة بالتقييم العسكري لنزاع الصحراء، وكيفية إدارة الصراع سياسيا وعسكريا في عالم متغير، ويبقى الفصل الذي يقدم التوصيات هو الأكثر أهمية لأنه يكشف عن الرؤية العسكرية لباحثين تابعين للبنتاغون لمستقبل العلاقات المغربية-الأمريكية ونزاع الصحراء وتطورات الأوضاع في شمال إفريقيا.

استفادة البنتاغون من طرق الحرب بين الجيش الملكي والبوليساريو

وتقدم الدراسة توصيات متعددة، أولها ذات طابع عسكري، إذ تدعو البنتاغون الى الاستفادة من هذه الحرب لأنها جرت بين جيش مجهز بآليات عسكرية ومحمي بجدار أقامه لمنع تسلل المسلحين، ثم حرب العصابات الذكية التي شنتها البوليساريو في الماضي. وتبرز الدراسة عدم نجاح الجدار في وقف كلي لهذه الهجمات ولم يلحق هزيمة حاسمة بمسلحي البوليساريو. وترى الدراسة أن الولايات المتحدة قد تتدخل مستقبلا في منطقة الساحل، ولهذا عليها الاستفادة من تكتيك البوليساريو في حرب العصابات.

في الوقت ذاته، تدعو الدراسة الى تعميق المعرفة بالجيش المغربي والاسفتادة من تجربته في محاربة الإرهاب في المنطقة خاصة وأنه يستعمل أسلحة أمريكية. في الوقت ذاته، تصر الدراسة على مراقبة تطورات الصحراء وعلاقتها بالساحل، مصدر الإرهاب، وضرورة تطوير وتقوية التنسيق الحاصل مع الأجهزة الاستخباراتية المغربية.

وتبرز الدراسة أهمية الثروات الطبيعية للولايات المتحدة مستقبلا في منطقة الصحراء من صيد بحري وفوسفات واحتمال وجود النفط.

ضرورة البحث عن الحل لاحتواء الإرهاب في الصحراء

وحول خطر الإرهاب، تحذّر  الدراسة من اليأس المسيطر على أغلبية الشباب في مخيمات تندوف وخطر تفويت معرفتهم الجغرافية والثقافية الى التنظيمات الإرهابية. لهذا تدعو الى ضرورة الإسراع بالبحث عن الحل. وتعالج الدراسة التكوين اليساري لشباب البوليساريو بحكم دراستهم في دول مثل كوبا ثم القومية العربية في الجزائر، لكنها تعتبر أن ذلك ليس كافيا لمنع تسلسل التطرف واليأس الى صفوف الشباب.

الحكم الذاتي الأنسب استراتيجيا لكن المغرب لم ينجز إصلاحات

وتبرز الدراسة دور الولايات المتحدة في نزاع الصحراء وخاصة قرارات الأمم المتحدة، وإن كان لا يلفت الانتباه كثيرا. وتعتبر الدول الأوروبية مطالبة بالاهتمام أكثر بهذا الملف الذي يقع في دائرة نفوذها التاريخية للبحث عن حل لتفادي تطورات سلبية مستقبلا.

والمثير أن الدراسة تعتبر أن القانون الدولي يقف الى جانب جبهة البوليساريو نسبيا، ولكن استقلال الصحراء استراتيجيا ليس بالحل الواقعي نهائيا، وترى أن أحسن حل هو الذي يضمن مصالح المغرب والجزائر والبوليساريو. وتدافع الدراسة عن الحكم الذاتي كحل مناسب للنزاع ولكنه ترفضه في صيغته الحالية التي يقدمها المغرب، بل يجب أن يتضمن تحسينات في حقوق الإنسان وسياسية.   وتلقي الدراسة الضوء على الإصلاحات التي قام بها المغرب في إطار الربيع العربي لكنها تصفها بالرتوشات السطحية.

وحول هذه النقطة، تدعو الدراسة الى ضرورة تشجيع الأوروبيين وخاصة فرنسا  للمغرب على تنفيذ الحكم الذاتي، والضغط عليه لاحترام حقوق الإنسان وإصلاحات سياسية تقود الى الديمقراطية. كما تدعو الى ضرورة أن يبدي المنتظم الدولي اهتماما بنزاع الصحراء حتى لا يدفع البوليساريو الى مغامرة غير مرتقبة. ولا تستبعد الدراسة قبول قادة صحراويين الحكم الذاتي في حالة ما إذا طبق على أسس حقيقية.

 وهذه الدراسة،التي توصي بضرورة الاعتناء بنزاع الصحراء حتى لا ينفلت من السيطرة السياسية ويصبح مصدرا للتوتر العسكري وإرهاب، هي من أولى الدراسات المهمة حول نزاع الصحراء من وجهة نظر عسكرية واستراتيجية أمريكية، صادرة عن معهد يساهم بشكل رئيسي في رسم سياسة البنتاغون.

وتأتي هذه الدراسة لتتوافق ودراسات وتصريحات سابقة للكثير من الخبراء الذين نصحوا المغرب بضرورة إجراء إصلاحات سياسية وإرساء ثقافة حقوق الإنسان والإسراع في تطبيق الحكم الذاتي لحل نزاع الصحراء.

Sign In

Reset Your Password