العثماني يجتمع بلافروف في موسكو لبحث التعاون و الصحراء وعقب دعوة روسية للمغرب بحوار مباشر مع البوليساريو

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره المغربي سعد الدين العثماني

يجتمع اليوم بالعاصمة الروسية موسكو وزير الخارجية والتعاون المغربي سعد الدين العثماني بنظيره الروسي سيرغي لافروف، يتم خلالها التطرق للقضايا الثنائية بين البلدين  إضافة إلى  ملف الصحراء المغربية و التعاون الثنائي في مجالات مختلفة فضلا عن الملف السوري. وتاتي هذه الزيارة للعثماني عقب  انتهاء زيارة وزيرالخارجية الجزائري  مراد مدلسي وهي الزيارة التي جرى فيها  التطرق لملف الصحراء حيث دعت خلالها  موسكو المغرب والبوليزاريو إلى حوار مباشر.

  ونقلت وسائل الإعلام الروسية عن  وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أثناء بدإ محادثاته مع نظيره المغربي سعد الدين العثماني،  اليوم الجمعة قوله “إن جدول الأعمال في العلاقات بين روسيا والمغرب، غني وتدخل عليه التحديثات باستمرار.”

ونوه لا فروف في السياق ذاته بالاتصالات المكثفة هذا العام بين المغرب وروسيا على مستوى الخارجية . ونقل الإعلام المحلي عن لافروف مخاطبته للعثماني قائلا:” “هذه هي زيارتكم الثالثة إلى روسيا. لدينا جدول أعمال حافل، ويتم تحديثه باستمرار، وبخاصة في المجالين التجاري والاقتصادي”.

وعبر لافروف للوزير المغربي  عن تقدير بلاده ” لاهتمام المغرب بالتعاون الإنساني ودعم وتعزيز التبادلات الثقافية”. وذكر على مستوى آخر  أن  أحد أهم محاور اللقاء بينه وبين العثماني ، “هو الحوار السياسي والاستراتيجي في الشؤون الدولية” .

 من جهته  اعرب وزير الخارجية والتعاون المغربي سعد الدين العثماني الذي يحل بموسكو للمرة الثالثة هذا العام ان حكومة بلاده تهتم كثيرا بتطوير علاقتها بنظيرتها الروسية ، وقال العثماني في هذا السياق ” لدينا رؤية واضحة لتطوير العلاقات الثنائية بين المغرب و روسيا”.

وحسبما أفادت روسيا اليوم،  فقد صرح قبل اجتماع اليوم المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش، حيث أكد  بأن زيارة العثماني إلى موسكو  ” هي الثالثة له إلى روسيا منذ عام ونصف العام” معتبرا ذلك ، “دليلا على كثافة الحوار السياسي بين بلدينا”. واشد في ذات الحديث بالزيادة المضطردة في حجم التبادل التجاري بين الرباط وموسكو الذي بلغ في العام 2012 مليار و800 مليون دولار.

ومن المحتمل ان يشكل ملف الصحراء المغربية احد  أبرز القضايا  الثنائية التي يخوض فيها رئيسا دبلوماسية البلدين، خاصة وان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أثار هذا الملف مع وزيرالخارجية  الجزائري مراد مدلسي  الذي زرا بدروه موسكو  في بحر الأسبوع الجاري.  و قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عقب محادثاته مع نظيره الجزائري مراد مدلسي، حسبما نقلت وسائل الإعلام الروسيةـ، إن روسيا تدعو لاجراء اتصالات مباشرة بين السلطات المغربية وجبهة البوليساريو.

Sign In

Reset Your Password