حفاظا على صورة الملكية، المستشار الخاص لملك اسبانيا يستقيل بسبب استعمال غير مناسب لمبلغ مالي

ملك اسبانيا فيلبي السادس

قدم رافائيل سبوتورنو المستشار الخاص لملك اسبانيا فيلبي السادس استقالته من المنصب بعدما جاء ذكره في ملف صرف أموال بطريقة غير قانونية ، وأكد أن هذه الاستقالة تهدف الى الحفاظ على صورة الملكية أمام الرأي العام في البلاد من أي شائبة.

وشغل سبوتورنو منصب سكرتير الملك خوان كارلوس، وبعد تنازل الأخير عن العرش استمر مستشارا خاصا للملك فيلبي السادس بحكم تجربته الطويلة، وفي الوقت نفسه كان سبوتورنو قد شغل منصب عضو في مجلس إدارة بنك “كاخا مدريد”.

واستعمل سبوتورنو بطريقة يبدو أنها قانونية مبلغا ماليا قيمته حوالي 230 ألف يورو (250 مليون سنتيم) سنتي 2011 و2012. وكان هذا البنك يخول لأعضاء المجلس استعمال بطاقة ائتمان ولكن تبين أن الاستعمال غير قانوني وفق تحقيق لمصلحة الضرائب. وتلاحق مصلحة الضرائب العشرات من أعضاء مجلس هذا البنك منهم المدير السابق رودريغو راتو الذي شغل منصب مدير صندوق النقد الدولي.

وقدم سبوتورنو استقالته من منصب المستشار الخاص للملك يوم الأربعاء  وفق وكالة إيفي، مؤكدا أنه بعمله هذا يريد تجنيب أي إساءة للملكية أمام الرأي العام. في الوقت ذاته، لم يتشبث الملك بهذا المستشار الخاص رغم أهميته، وذلك حتى لا يفهم بأنه يشجع الفساد.

وعانت الملكية مع الملك خوان كارلوس من فضائح مالية وأخلاقية، ويرغب الملك الجديد فيلبي السادس الإبقاء على صورة إيجابية بعيدا عن كل شائبة.

 

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password