حسب وثيقة سربها كريس كولمان: المغرب توفر على دراسات أولية لإنتاج الأسلحة سنة 2012

الوزير المنتدب في الدفاع لوديي وسط الصورة رفقة وزير الدفاع الإسباني مورينيس خلال زيارة مصنع أوروفيسا المصعة لفامتاك

تضمنت وثيقة سابقة نشرها القرصان كريس كولمان مخططا للدولة المغربية بتصنيع الأسلحة والبحث عن شركاء لهذا الغرض، وهو الموضوع الذي كانت ألف بوست سباقة الى تناوله خلال الشهر الماضي نتيجة تصريح مسؤول اسباني حول الموضوع. وكان المغرب قد اعترف بتناوله ملف التصنيع مع دولة كرواتيا.

وكان القرصان كريس كولمان الذي سرب مئات من الوثائق السرية للمخابرات العسكرية والدبلوماسية المغربية وبعض الحسابات البريدية قد سرب وثيقة عسكرية تتحدث عن مشاريع التصنيع الحربي.

Documento.1
وثيقة إدارة الدفاع المغربي حول التصنيع

والوثيقة تحمل تاريخ 12 يناير 2012 وصادرة عن المكتب الخاص لإدارة الدفاع وتتضمن ملاحظات حول الصناعة الحربية وتتحدث عن الدراسات التي قامت بها الجيش المغربي. وركزت الرسالة الى أنشطة المكتب الرابع والاتصالات التي قام بها لدى عدد من مزودي المغرب بالأسلحة من جنسيات متعددة بشأن استثمارات مستقبلية في المغرب ترمي الى تصدير أسلحة مصنعة للخارج وكذلك من أجل الانتاج الذاتي لحاجيات الجيش.

وكانت وثيقة أخرى صادرة عن الجيش المغربي وسربها كريس كولمان قد تحدث عن اتصالات مع شركة بلجيكية واستعدادها للتصنيع في المغرب.

وكانت ألف بوست قد نشرت يوم 23 سبتمبر الماضي ما كشف عنه الجنرال خوان مانويل غارسيا مونتانيو المشرف على مديرية السلاح في وزارة الدفاع الإسبانية عن مباحثات جرت بينه وبين ممثلين عن المغرب مؤخرا طلبوا من مدريد المساعدة التقنية والتعاون وتفويت التكنولوجيا في صناعة بعض أنواع الأسلحة.

وصرح هذا المسؤول للموقع الرقمي “دفينسا” أن هذه المباحثات خلال المعرض العسكري في لندن اتلشهر الماضي، وتجلت في اتفاقيات تجارية وتعاون ومنها تفويت التكنولوجيا لكي يتمكن المغرب من بدء برامج عسكرية مرتقبة”. ولم يقدم المسؤول الإسباني نوعية المساعدة والتكنولوجيا التي طلبها المغرب.

واعترف المغرب مرة واحدة بشكل رسمي وعلني بنيته الصنيع الحربي في بيان مشترك خلال زيارة وزير الدفاع الكرواتي أنتي كونترومانوفتش الى المغرب خلال أبريل 2014.

 

مقالات ذات صلة:

بعدما تأخر كثيرا، المغرب يفكر في بدء برامج التصنيع الحربي ويطلب مساعدة اسبانيا

عملية التجسس وتسريب الوثائق المغربية الحساسة في تويتر تأخذ خطورة أكبر بنشر وثائق سرية للجيش

 

ملاحظة: عزيزي القارئ ساعد ألف بوست على الانتشار في شبكات التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password