بوتين يشدد على رفضه تسليم سنودين لواشنطن وكيري ينفي أي نية للولايات المتحدة في التصعيد مع روسيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

فيما يشبه تحد للطلب الأمريكي بتسلم موظف المخابرات المركزية الأمريكية السابق ادوارد سنودين، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن سنودين قد وصل فعلا إلى موسكو كمسافر ترانزيت ولم يعبر الحدود الروسية، مبديا امتناعه عن تسليمه للسلطات الامريكية . وبينما تنذر الوقائع باحتمال توتر العلاقات بين موسكو واشنطن نفى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن تكون لبلاده أي نية للتصعيد مع روسيا .

وصرح الرئيس الروسي قائلا: “لقد وصل سنودين إلى موسكو، الأمر الذي كان مفاجأة بالنسبة لنا.

واضاف  بوتين مبرزا ان سنودين:”  قد جاء كراكب ترانزيت لذلك لا يحتاج إلى تأشيرة دخول أو وثائق أخرى وإنما يملك الحق في شراء تذكرة والسفر إلى حيث يريد”. ووصف  الاتهامات  الموجهة  إلى روسيا في هذا الشأن ” بالهراء”.

ونفى في ذات الوقت أن تكون  المخابرات الروسية على صلة بسنودين، مؤكداً أنه “كلما أسرع سنودين في اختيار مساره كان ذلك أفضل بالنسبة لروسيا وله”.

ويأمل بوتين أن لا تؤثر قضية سنودين على طبيعة العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة.

وقد أكد وزير الخارجية الأمريكية جون كيري الذي يزور السعودية ان بلاده ليست لديها أية نية في التصعيد مع موسكو  بخصوص ملف موظف المخابرات السابق لديها.

وتلاحق السلطات الأمريكية سنودن، المتخصص في تكنولوجيا المعلومات،” بإفشاء أسرار رسمية” عقب  كشفه لوسائل الإعلام برنامجا سريا لمراقبة الاتصالات في الولايات المتحدة اطلع عليه عندما كان يعمل متعاقدا مع وكالة الأمن القومي..

  

Sign In

Reset Your Password