بدء أشغال دعم البوليساريو إفريقيا في عاصمة نيجيريا أبوجا واستغلال غياب المغرب عن الاتحاد الإفريقي

زعيم البوليساريو الرابع على اليمين بلباس صحراوي في قمة إفريقية سابقة

بدأت اليوم الاثنين في عاصمة نيجيريا أبوجا أشغال مؤتمر دعم جبهة البوليساريو تحت شعار يفترض أن الصحراء المغربية هي آخر مستعمرة في إفريقيا. ويراهن البوليساريو على دول كبرى مثل جنوب إفريقيا ونيجيريا علاوة على الدولة الرئيسية وهي الجزائر لكسب دعم إفريقي شامل وواسع.

وستعمل هذه الندوة التي ستنتهي الأربعاء المقبل على تقديم توصيات وتقديمها الى المؤسسات الدولية مثل الأمم المتحدة لممارسة ضغط دولي على المغرب، حيث سيتم التركيز على الملفات مثل حقوق الإنسان والثروات الطبيعية.

وإفريقيا، يعمل البوليساريو في الاتحاد الافريقي على تحريك دول هذا الاتحاد للضغط على المغرب وتحويل الاتحاد الى عامل رئيسي الى جانب الأمم المتحدة في البحث عن حل لنزاع الصحراء بحكم أن المشكل هو إفريقي ويتم تقديمه على شاكلة “آخر مستعمرة في إفريقيا”. وتسفيد جبهة البوليساريو من الاتحاد الإفريقي خاصة بعدما أصبحت تحتل نيابة رئاسة البرلمان الإفريقي، وهو ما يسمحل لها باتصالات دولية قوية.

وتعتبر دول جنوب القارة خاصة الأنجلوسكسونية الأكثر  دعما لجبهة البوليساريو، وتجلى ذلك في التدخلات التي قام بها عدد من قادة هذه الدول في أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال الشهر الماضي.

ويساعد غياب المغرب عن الاتحاد الإفريقي الجزائر وجبهة البوليساريو في الترويج أكثر لأطروحة تقرير المصير والاستفتاء. وتحاول بعض الدول الإفريقية مثل السنغال ومنذ سنوات الدفاع عن موقف المغرب وسط الاتحاد الإفريقي.

ويحاول المغرب تعيوض الدعم الرسمي للاتحاد الإفريقي

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password