المغرب يختار الصين للتجارب السريرية بشأن اللقاح ضد كورونا فيروس

اللقاح الصيني

وقع المغرب، الخميس من الأسبوع الجراي اتفاقيتي شراكة مع المختبر الصيني سينوفارم (CNBG)، في مجال التجارب السريرية حول اللقاح المضاد ل(كوفيد 19)، وتعتبر الصين من الدول المتقدمة في مسار صنع اللقاح الذي قد يكون جاهزا خلال نهاية الشهر المقبل.
ووقع هاتين الاتفاقيتين، عبر تقنية الفيديو بالرباط وبكين، عن الجانب المغربي خالد أيت الطالب وزير الصحة، وعن الجانب الصيني مسؤولو المختبر، وذلك بحضور ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. وأوضح ناصر بوريطة، في كلمة بالمناسبة، أن هاتين الاتفاقيتين جاءتا لتعزيز وتوسيع دينامية التعاون بين الرباط وبكين “ببعد جديد وواعد”.
وأضاف “إننا نضع اليوم خطوطا لعلاقة طلائعية ومتبصرة ،من خلال تمهيد طريق لحضور استراتيجي لمختبر سينوفارم بالمغرب، مضيفا أن الاتفاقيتين الموقعتين تؤسسان للتعاون على ثلاث مستويات، أولها التعاون في مجال التجارب السريرية للمرحلة الثالثة للقاح المضاد ل(كوفيد 19)، حيث “قررنا بالفعل أن نقوم معا بالتجارب السريرية للقاح في سابقة في تاريخ المغرب”. وأشار الوزير إلى أن المستوى الثاني يتعلق بالتعاون بشكل عام، فيما يهم الشق الثالث “إرادة بلدينا للانفتاح على الجنوب والشمال”. وتابع بالقول “بذلك نكون قد ترجمنا التزامنا بأن اللقاح المستقبلي ضد (كوفيد-19) متاح للجميع خصوصا في القارة الإفريقية”.
وتعتبر الصين من الدول المتقدمة في مسلسل صناعة اللقاح ضد كوفيد، حيث يقتصر الأمر على خمسة دول رئيسية وهي بريطانيا والولايات المتحدة وروسيا ونسبيا فرنسا. وكانت روسيا قد أكدت التوصل الى اللقاح وبدء تلقيح موظفي التعليم والصحة ابتداء من الشهر المقبل. وبدورها، نجحت بريطانيا عبر جامعة اوكسفورد في تحقيق تقدم ملموس والانتقال الى المرحلة الثالثة، اي التجارب السريرية.

Sign In

Reset Your Password