افتتاحية: دولة بدون ضمير ومجتمع يهتم براقصة ومدير الفوسفاط والجميع يتناسى نساء عالقات منذ شهور في سبتة ومليلية

تساؤلات

تعيش مئات النساء  المغربيات في سبتة ومليلية المحتلتين وضعية جحيم حقيقي بعد شهور من الانتظار للعودة الى ديارهم في مدن شمال الغرب. وتتساءل النساء حول السبب لاذي يجعل المغرب يقدم مساعدات الى دول أخرى ويتناسى مواطنيه العزل الذين يعانون.

وكان المغرب قد أغلق الحدود البرية مع سبتة ومليلية منتصف مارس الماضي لاحتواء فيروس كورونا، وبعد شهرين قام بالسماح بعودة المئات، لكن بقي حوالي 700 مواطن مغربي في المدينتين لم يستفيدوا من حق العودة، لاسيما بعدما تحكمت الزبونية في لوائح العائدين.

ويعيش المغاربة العالقون مأساة حقيقية بعد خمسة أشهر من الانتظار لاسيما وضعية النساء اللواتي يتجاوز عددهن 400 في المدينتين، إذ استطاع بعض الشباب العودة سباحة بحرا الى الأراضي المغربية لاسيما من سبتة الى الفنيدق، في حين لا تستطيع النساء وبالخصوص المتقدمات في السن العودة الى الأراضي المغربية سباحة.

وتحول هؤلاء المغاربة الى ما يشبه اللاجئين، ولا تسمح لهم اسبانيا بالانتقال الى مالقا للعودة جوا الى المغرب بسبب عدم توفرهم على التأشيرة، في حين يستمر المغرب في إغلاق الحدود البرية وعدم الترخيص الاستثناء لهم بالعودة.

وتوجد النساء في وضع صعب للغاية وأساسا مجموعة اضطرت الى المبيت في مستودع سابق للخمور في سبتة اتخذوه ملجأ. وهذا الوضع يطرح تساؤلات عيمقة حول الدولية المغربية والمجتمع المغربي بسبب هذه المعاملة غير الإنسانية ضد مغاربة عالقين. في هذا الصدد، هناك تساؤلات ترددها النساء كما يرددها عدد من المواطنين:

أولا، ما هي الأسباب الت تجعل الدولة المغربية تتبنى هذه السياسة اللإنسانية ضد مواطنين ومنهم نساء متقدمات في السن؟

ثانيا، هل يعقل أن يقدم المغرب على تقديم مساعدات لدول إفريقية والى لبنان، وهو عمل يستحق التشجيع، بينما يتخلى عن مواطنيه عرضة للتشرد والضياع على بعد أمتار من الأراضي المغربية؟

ثالثا، لماذا تصمت الأحزاب المغربية بكل تلاوينها المذهبية عن هذا الملف المأساوي الذي يهم مئات المغاربة وخاصة المغربيات؟

رابعا، هل يعقل اهتمام شبكات التواصل الاجتماعي بالراقصة مايا ومدير الفوسفاط وعدم إبداء أي اهتمام بملف يتعلق ب 700 مغربي مشردين في سبتة ومليلية؟

نوجد أمام ملف شائك يبرز عدم إنسانية الدولة المغربية، كما يبرز غياب تضامن المجتمع المغربي، مع استثناءات، مع مواطنين يعانون الجحيم لأسباب مهولة. ما يحدث عار على الدولة وعار على المجتمع في المغرب.

Sign In

Reset Your Password