الفرنسيون يختارون: شارل دوغول أحسن رئيس وفرانسوا هولند الأسوأ في الجمهورية الخامسة

رؤساء فرنسا

اختار الفرنسيون الرئيس الأسبق شارل دوغول أحسن رئيس فرنسي في الجمهورية الخامسة، بينما احتل الرئيس الحالي فرانسوا هولند سلم الترتيب، مما يؤكد تدني شعبيته واحتمال عدم ترشحه للولاية الرئاسية المقبلة.

و استطلاع للرأي نشرته اليوم “لوباريسيان دو ديمانس” حول رؤية الفرنسيين لرؤساء الجمهورية الخامسة، وتسمى وفق مصادقة الفرنسيين على دستور 1958. وتصدر الرئيس الأسبق شارل ديغول المركز الأول ب 36% من أصوات الفرنسيين، وهو الرئيس الذي ترأس فرنسا ما بين 1959 الى 1969 (دائما في إطار الجمهورية الخامسة). وفي المركز الثاني جاء الاشتراكي فرانسوا ميتران ب 27% من الأصوات المعبر عنها وقاد البلاد ما بين سنتي 1981 الى 1995.

واحتل المرتبة الثالثة نيكولا ساركوزي ب 10% من أصوات الفرنسيين وهو الذي تولى رئاسة البلاد خلال الولاية السابقة ما بين 2007-2012. وفي المركز الرابع  كل من جيسكار ديستان  (1974-1981) وجاك شيراك (1995-2007) ب 8% ثم جورج بومبيدو في المركز الخامس ب 7%.

ورغم أن مختلف استطلاعات الرأي تشير الى تدني شعبيته بشكل كبير إلا أن المفاجأة لم تكن في احتلال فرانسوا هولند المركز الأخير بل النسبة التي حصلها عليها وهي نصف نقطة في المائة.

وتعود شعبية شارل ديغول رغم بعض القرارت الدكتاتورية التي طبعت فترة رئاسته الى تاريخه النضالي في الحرب العالمية الثانية عندما قاد الحركة الوطنية في مواجهة النازية. بينما تميز فرانسوا ميتران بأنه ثان أحسن رئيس بحكم أنه وضع حدا لفترات اليمين في الرئاسة، كان أول رئيس اشتراكي للبلاد.

ويعتبر هذا التصنيف صدمة للرئيس الحالي فرانسوا هولند، وتفيد التعاليق بعد ظهور نتائج الاستطلاع احتمال عدم ترشحه للولاية الرئاسية المقبلة. وقد التزم هولند بعدم الترشح إذا لم ينجح في التقليص من نسبة العطالة.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password