الرئيس الإيراني يؤكد على مرحلة جديدة من العلاقات مع واشنطن ولا يستبعد فتح السفارة الامريكية في طهران

الرئيس الإيراني حسن روحاني

أبرز الرئيس  الإيراني حسن روحاني  إمكانية تحويل العداء الذي طبع علاقة بلاده  مع الولايات المتحدة الامريكية إلى صداقة  وغير مستبعد إمكان فتح سفارة أمريكية في طهران.   وطالب في المقابل بضرورة تحقيق ذلك بالعمل وليس بالاقوال

وجاءت تصريحات الرئيس الإيراني أثناء حديث له إلى  قناة سويسرية لدى وصوله للمشاركة في أشغال المنتدى الاقتصادي العالمي  في  قمة دافوس.

وقال روحاني  إن  العلاقات الإيرانية الامريكية “تدخل مرحلة جديدة”، و شدد على أن  واشنطن يتعين عليها أن تقبل الحقائق  التاريخية  الإيرانية عمليا وليس فقط بالكلام.

 واعتبر  روحاني ان علاقة  طهران بواشنطن شابتها صعوبة في الماضي، ودعا  في المقابل  إلى العمل الجاد  لتجاوزها مبرزا  انه” بجهود الجانبين يمكن التغلب على المشاكل”

واضاف بشان فتح سفارة امريكية في  طهران:”لا يستمر عداء إلى الأبد ولا تستمر صداقة إلى الابد أيضا” مبرزا تطلعه إلى  للعمل على  تحويل العداوات إلى صداقة”.

وقال الرئيس الإيراني  بخصوص  تطوير العلاقات بين البلدين إنه “علينا أن نفكر جميعا في تسوية المسائل العالقة من أجل مستقبل إيجابي، على الرغم من أن ذلك سيكون تحديا كبيرا”.

وتدخل العلاقات الإيرانية الأمريكية مرحلة جديدة بدا التميهد فيها لعهد من التقارب أثار قلقا في منطقة الشرق الاوسط خصوصا  لدى دولتين اساسيتن هما  السعودية التي ترى  في ذلك تخل  من الحليف الامركي عنها لصالح احد خصومها البارزين في المنطقة ،  وإسرائيل التي تخشى من تأثير هذا التقارب على مساعيها لوقف التقدم  النووي الإيراني

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password