البوليساريو يطالب الأمم المتحدة بوقف التنقيب عن النفط في الصحراء وسيطعن قضائيا في اتفاقية الصيد

الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون رفقة زعيم البويلساريو محمد عبد العزيز

وجه زعيم جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون يطالبه بالتدخل لوقف عمليات التنقيب عن النفط في سواحل الصحراء المغربية. وتأتي هذه الرسالة ضمن استراتيجية التحرك الدبلوماسي للحركة لتجعل من عام 2014 سنة للهجوم القوي على المغرب.

ووجه زعيم البوليساريو الرسالة منذ يومين الى بان كيمون، واستعرض فيها عمليات التنقيب التي تقوم بها شركات دولية مثل كارين أنيجري اسكوتلندية وكوسموس الأمريكية مع التذكير بشركة طوطال الفرنسية.

ولم يقتصر  الحديث عن عمليات التنقيب التي يندد بها في الرسالة بل ربط بينهما وبين مستقبل مفاوضات السلام حول نزاع الصحراء، وهذا يحدث لأول مرة بهذه اللهجة القوية.

ويأتي تحرك البوليساريو ضمن استراتيجية العمل ضد استغلال الموارد الطبيعية في الصحراء ومن فصولها البارزة اتفاقية الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، حيث تشكل هذه الاستراتيجية ركيزة دبلوماسية لمحاصرة المغرب دوليا.

كما تأتي ضمن استراتيجية البوليساريو للتحرك سنة 2014. ومن مظاهر هذا التحرك الاستعداد لتقديم دعوى ضد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي على شاكلة الدعوى التي جرى تقديمها ضد اتفاقية الزراعة لأنها شملت مناطق من الصحراء، وقد قبل القضاء الأوروبي البث فيها بل وستتقدم المفوضية الأوروبية بمذكرة خلال لاشهر الجاري تدافع فيه على الاتفاقية.,

ونشرت الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي نص اتفاقية الصيد البحري مع المغرب، وهذا يمنح للبوليساريو مهلة شهرين لتقديم الطعن في الاتفاقية.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password