افتتاح الوحدة الثانية لمعمل رونو في طنجة وترقب إنتاج 340 ألف سيارة سنويا 90% معدة للتصدير

الملك محمد السادس خلال افتتاح معهد رونو في طنجة

تحول معمل شركة رونو في منطقة ملوسة بإقليم طنجة الى أكبر مصنع في مجموع إفريقيا، حيث يرتقب أن ينتج 340 ألف سيارة سنويا، 90% منها مصدرة للخارج و10 للسوق الداخلية المغربية. ويشكل مصنع رونو في ملوسة فرصة لتجاوز رونو  مشاكل المنافسة مستقبى والمحافظة على تواجدها الدولي.

وشهدت ملوسة أمس افتتاح الشطر الثاني أو الوحدة الثانية من معمل رونو الضخم بمشاركة كل من وزير الصناعة المغربي محمد اعمارة والمدير العام لشركة رونو في المغرب، جاك بروست.

وستنتج بهذا رونو ابتداء من سنة 2014 أكثر من 340 ألف سيارة سيتم تصدير 90% منها الى أكثر من 25 دولة بينما ستكتفي السوق المغربية ب 10% المتبقية. وتستفيد شركة رونو من الإعفاء من الضرائب لمدة خمس سنوات بحكم أن منطقة طنجة تعتبر منطقة حرة.

وتبرز مجلة لوبوان في مقال تحليلي في موقعها في شبكة الإنترنت أن شركة رونو  تستفيد من الدي العاملة الرخيصة في المغرب، حيث يحصل العمال على 250 يورو شهريا مقابل 500 يورو في معمل آخر لرونو في رومانيا. ويوفر رونو من خلال معمل ملوسة خمسة آلاف منصب شغل مباشر  وقرابة 30 ألف منصب شغل غير مباشر، حيث تحول الى أكبر معمل في إفريقيا.

في الوقت ذاته، يساعد الموقع الجغرافي لطنجة وقرب المعمل من الميناء المتوسطي بسهولة الوصول الى السوق الأوروبية التي تعتبر الوجهة الرئيسية لإنتاج معمل ملوسة.

وعمليا، يساهم معمل ملوسة في توازن مهم في توازن الشركة بسبب الإعفاءات التي تحصل عليها في المغرب وكذلك اليد العاملة المؤهلة والرخيصة مقارنة مع باقي فروع معامل رونو وخاصة في فرنسا.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password