أكبر حساب سري للمغاربة في بنك HSBC Private Bank يعود لرجل أعمال، والحكومة لا تفتح تحقيقا عكس دول أخرى

معطيات حول المغرب في البنك

تستمر جريدة لوموند الفرنسية في نشر مقالات  خاصة بالحسابات السرية في بنك  HSBC Private Bankالفرع السويسري للبنك البريطاني HSBC، حيث يتوفر رجل أعمال مغربي على 51 مليون دولار كأعلى مغربي له حساب في هذا البنك المثير للشبهات. وتنهج الحكومة حتى الآن الصمت المطلق في هذا الملف بينما بدأت دول أخرى فتح تحقيق مثل اسبانيا وتونس وفرنسا وإيطاليا واليونان شمن العشرات.

وكانت لوموند قد اهتمت بحساب الملك محمد السادس وكذلك بالأمراء، وانتقلت لاحقا الى حسابات الأغنياء، حيث تناولت حسابات فؤاد الفيلالي، الزوج السابق للأميرة مريم. وفي عدد الخميس ركزت على باقي المغاربة.

وكتبت أن أعلى حساب يتضمن 74 مليون دولار، وتبين أن الأمر يتعلق بحساب لرجل أعمال سعودي كتب عنوان المغرب مصدرا للمراسلة وليس العربية السعودية. ووفق الحسابات، يبلغ مجموع الحسابات السرية للمغاربة ما بين 9 نوفمبر 2006 و31 مارس 2007 مليار و600 مليون دولار تعود ل 1068 شخصا أبرزهم الملك.

وأغلبية المغاربة يتوفرون على قرابة مليون دولار في الحسابات التي تعود الى رجال أعمال ومهن مثل الطب والمحاماة، وهناك شكوك على اسم وزير أو وزيرين سابقين، الأمر الذي سيحل مباشرة على التوصل بعمولات.

ويعود أكبر حساب بنكي الى رجل أعمال اسمه مسعود بوصقيلة ويعمل في قطاع الجلد، وقد نفى لجريدة لوموند توفره على هذا المبلغ في البنك المذكور، لكن الجريدة تقدم معطيات دقيقة حول حالته المهنية والمدنية.

وفي الوقت الذي تقوم فيه دول متعددة بفتح تحقيقات في الحسابات السرية مثل تونس وفرنسا واسبانيا والبرتغال، يلتزم المغرب الصمت المطلق.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password