وفد دبلوماسي أمريكي يبحث في العيون مع حقوقيين صحراويين برئاسة أميناتو حيدر ملف الصحراء

الناشطة الحقوقية والسياسية أميناتو حيدر /إيفي

يعود ملف حقوق الإنسان الى  واجهة قضية الصحراء المغربية بعد اجتماع دبلوماسيين أمريكيين مع المنظمة الحقوقية “كوديسا”  وهي “تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان” التي ترأسها أميناتو حيدر.

وتفيد مصادر إعلامية مقربة من أنصار  تقرير المصير في مدينة العيون أن اللقاء حصل أمس الأربعاء في منزل أميناتو حيدر في العيون، وقد جاء بطلب من السفارة الأمريكية في الرباط لبحث التطورات الخاصة بملف الصحراء وشرح الموقف الأمريكي سواء في مجلس الأمن خلال لاقرار الخير أو الرؤية المستقبلية للنزاع وخاصة في شقه الحقوقي.

وقدم أعضاء جمعية كوديسا وهي تلخيص ل ” الخروقات التي يعتقدون أن الأجهزة الأمنية المغربية قد اعتقلتها في حق الصحراويين أنصار تقرير المصير.

وفي الوقت ذاته، تفيد أخبار غير مؤكدة رغبة الأمريكيين في معرفة رأي الجمعية بشأن كيفية تطبيق آليات مستقلة لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء.

والتزمت السلطات المغربية الهدوء وعدم التسبب في أي حادث أمني عكس المراقبة الشديدة التي تخضع لها وفود أجنبية عندما تأتي للصحراء للقاء أنصار تقرير المصير وتصل الى محاصرة منزل أميناتو حيدر.

وقبل توجهها الى العيون، أخبرت السفارة الأمريكية في الرباط وزارة الخارجية المغربية باللقاء، ولم تعترض الأخيرة نهائيا على هذه المبادرة. وتتساهل السلطات المغربية مع وفود قليلة من السفارات التي ترغب في زيارة  الصحراء وخاصة البريطانية والأمريكية.

وتأتي زيارة الوفد الدبلوماسي الأمريكي الى الصحراء واجتماعه في منزل أميناتو حيدر شهرا بعد مصادقة مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة على قرار يمدد عمل قوات المينورسو وقرار الأمم المتحدة بجعل السنة المقبلة منعطفا في البحث عن حل سياسي للنزاع.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password