وفد أمريكي يبحث في العيون مع حقوقيين صحراويين برئاسة أميناتو حيدر حقوق الإنسان

أميناتو حيدر

اجتمع وفد دبلوماسي أمريكي يومه الأربعاء بحقوقيين من أنصار تقرير المصير في الصحراء لمعالجة ملف حقوق الإنسان في الصحراء، ويأتي هذا اللقاء على بعد أيام قليلة معالجة مجلس الأمن الدولي لهذا النزاع.

ويتكون الوفد الدبلوماسي الأمريكي من المستشار السياسي في السفارة الأمريكية في الرباط ونائبه، واجتمع مع أعضاء المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان المعروف باختصار بكوديسا.

ويؤكد أعضاء الجمعية في موقعهم الرقمي في الفايسبوك أن انعقاد الاجتماع جاء بطلب من السفارة الأمريكية لبحث مختلف الجوانب المرتبطة بحقوق الإنسان في نزاع الصحراء ومنها تصرف قوات الأمن المغربية.

ويعتبر هذا اللقاء الثاني بين وفد أمريكي وممثلين عن كوديسا التي ترأسها أميناتو حيدر، حيث كان اللقاء الأول قد حصل يوم 21 مايو الماضي في العيون.

ولم تعلن الحكومة المغربية عن موقف من اللقاء كما أنها لم تعترض عليه رغم أن كوديسا هي جمعية غير معترف بها من طرف السلطات المغربية وتتبنى وجهات نظر  تتجلى في الدفاع عن تقرير المصير.

ويأتي اللقاء على بعد أيام قليلة من معالجة مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة نزاع الصحراء، حيث سينظر استشاريا في الملف الاثنين المقبل بعدما عجز المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس من القيام بالجولة التي كان قد أعلن عنها ضمن مفاوضات البحث عن الحل.

ومن المنتظر جدا أن يتم إرسال ملف تقرير الاجتماع الى السفارة الأمريكية المعتمدة لدى الأمم المتحدة من أجل اجتماع الاثنين المقبل.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password