وسط صمت الرباط، سفير فرنسا في الجزائر يعتبر قول مزوار “بدور للجزائر” في أزمة باريس-الرباط “كلام غير مسؤول”

وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار رفقة نظيره الفرنسي لوران فابيوس قبل الأزمة

تتفاعل تصريحات  وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار حول اتهام الجزائر بالتورط في لعب دور في تعكير العلاقات بين الرباط وباريس، وانبرى السفير الفرنسي في الجزائر لوصف مزوار باللامسؤول، ويقدم موقفا في الصحراء  لا يتماشى وموقف باريس الكلاسيكي من النزاع.

وفي حوار مع جريدة لوموند يوم 3 فبراير الجاري، كان صلاح الدين مزوار قد اتهم الجزائر بالمساهمة في تأجيج الأزمة بين باريس والرباط التي دامت قرابة سنة وشهدت انفراجا نسبيا الأسبوع الماضي، ورفض مزوار تقديم توضيحات حول الدور الجزائري.

وتنشر جريدة الشروق الجزائرية يومه الخميس تصريحات قوية للسفير الفرنسي في الجزائر بيرنار إميي بقوله “كلام مزوار غير مسؤول”، محاولا بذلك نفي اتهامات مزوار.

وكشف السفير دعم فرنسا لقرارات الأمم المتحدة في نزاع الصحراء وكذلك دعمها للمبعوث الشخصي للأمين العام لهذه المنظمة في النزاع، كريستوفر روس.

ومرت أكثر من 24 ساعة هذه التصريحات، ولم تكذبها السفارة الفرنسية في الجزائر ولا الدبلوماسية الفرنسية في باريس، الأمر الذي يجعلها مثيرة دبلوماسيا. وتأتي في ظرف حساس تمر منه العلاقات المغربية-الفرنسية التي لم تشهد بعد طريقها نحو الانفراج التام.

وكان سفراء فرنسا في الجزائر يتجنبون التركيز على ملف الصحراء، وإن أدلوا بتصريحات تكون لينة وإن كانت ظاهريا تميل الى الجزائر، لكن هذه المرة، تعتبر تصريحات مختلفة وكأنها صادرة عن دولة من الدول التي تؤيد وتدعم دبلوماسية الجزائر.

ولم يصدر عن دبلوماسية الرباط أي تعليق على تصريحات السفير، ومن المستبعد صدور أي تصريح أو انتقاد بحكم أن المغرب يرغب في تجاوز الأزمة الثنائية التي دامت قرابة سنة، وانفجرت بسبب قرار القضاء الفرنسي ملاحقة مسؤولين مغاربة بتهمة التعذيب.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password