وزير زراعة التشيلي يحل بالمغرب ويبحث مع خنوش وعمارة دعم التعاون الثنائي وتعزيز الولوج لأسواق البلدين

وزير الخارجية المغربي سعد الدين العثماني ووزير خارجية التشيلي ألفريدو مورينو خلال زيارة له إلى المغرب في أبريل 2012

يحل وزير ا لزراعة للتشيلي لويس مايول  غدا الثلاثاء بالمغرب في إطار جولة يقوم بها إلى اوروبا  وتشمل بلجيكا وإيطاليا، وحسب مصدر حكومي من حكومة هذا البلد الامريكي اللاتيني فهذه الزيارة تتطلع إلى تعزيز الروابط التجارية يبن التشيلي وبين هذه البلدان ومن بينها  المغرب .

وكشفت وسائل إعلام محلية بالتشيلي ان  وزير الزراعة لويس مايول  سيحل غدا الثلاثاء بالرباط، حيث ينتظر ان يلتقي بنظيره المغربي عزيز اخنوش وزيرا لفلاحة  والصيد البحري. وتكشف الاجندة نفسها التي تداولتها وسائل الإعلام المحلية  في هذا البلد الأمريكي اللاتيني أن وزير  بلادهم  في الزراعة، سوف يلتقي بالمدير العام  للمكتب الوطني  للسلامة االصحية  للمنتوجات الغذائية احمد بن التهامي  حيث ينتظر  بحث تبادل الخبرات بين البلدين في مجال السلامة الغذائية وتعزيز فعالية حماية صحة المستهلكين.

ويرتقب ايضا ان يوسع وزي رالزراعة  التشليني من اتصالاته بالمسؤولين المغاربة في قطاعات اخرى وفي هذا السياق كشفت اجندة الوزير اللاتيني انه سوف يتوجه إلى وزراة الصناعة والتجارة المغربية حيث ينتظر ان يلتقي بالوزير المغربي  في هذا القطاع  عبد القادر اعمارة، ، وسيدرس معه سبل تعزيز الولوج  التجاري إلى أسواق البلدين.

وفي  أبريل العام 2012واثناء زيارته إلى المغرب أعلن  وزير الشؤون الخارجية للتشيلي الفريدو مورينو عن  فتح مكتب تجاري للتشلي في مدينة الدا رالبيضاء حيث  كان متظرا ان يجري  الشروع في مفاوضات حول  صياغة معاهدة للتجارة الحرة بين الرباط وسنتياغو  خلال العام الجاري.

وتوجد علاقات تجارية ودبلوماسية بين المغرب والتشيلي مهمة  فقط بالنظر مع باقي بلدان امريكا الاتينية الاخرى لكنها بالنظر إلى اهمية هذا القارة  التي تعيش انتعاشة اقتصادية وسياسية لافتة فتبقى دون المستوى المطلوب بكثير .

Sign In

Reset Your Password