وزير الداخلية الإسباني يقر بطرد غير قانوني لمهاجرين عبر امليلية والمغرب يلتزم الصمت

الحرس المدني الإسباني يوقف مهاجرا من جنو ب الصحراء تسلل إلى امليلية / الصورة من الارشيف J. Blasco de Avellaneda

أقر وزير الداخلية الإسباني خورخي فرنانديث دياث بوجود حالات طرد  غير قانونية لمهاجرين من جنوب الصحراء عبر السياج الفاصل بامليلية السليبة من قبل عناصر الحرس المدني، من ثم خرق قانون الاجانب الإسباني  . وفي المقابل لم يصدر عن السلطات المغربية أي توضيح بعد أن أظهر الفيديو الذي كشف عمليات طرد غير قانوينة لمهاجرين من جنوب الصحراء  قوات عمومية مغربية تتسلم  بعضا من اولئك المهاجرين  المطرودين.

وقال وزير الداخلية الإسباني في  ندوة صحفية  امس “إنه ممكن ان تكون هناك حالات بعينها ” يتم فيها خرق قانون الاجانب حينما يتم طرد مهاجرين من جنوب الصحراء لا يملكون وثائق الإقامة عبر سياج امليلية”.

ثم أضاف إن سبتة وامليلية  “تتعرضان  لضغط كبير من قبل المهاجرين من جنوب الصحراء” الذين يرويدون الوصول إلى المدينتين السليبتين والانتقا ل إلى  الضفة الأخرى.

وجاء اقرار وزير الداخلية الإسباني بعمليات طرد غير قانونية  لمهاجرين من دون وثائق  خلا ل جواب  له في ندوة صحفية  عن  سؤال حول  مضمون شريط  الفيديو الذي نشرته الباييس ويظهر عملية طرد غير قانونية  ينفذها الحرس المدني الإسباني عبر بوابة  بسياج امليلية الفاصل لا توجد بها كاميرا المراقبة، كما اظهر الشريط مشاركة القوات المغربية من الجانب الآخر من السياج يتسلمون المهاجرين المطرودين  .

وفي الوقت  الذي أقر فيه وزير الداخلية الإسباني بوجود حالات طرد غير قانونية  للمهاجرين من دون وثائق عبر سياج امليلية، لم تصدر عن السلطات المغربية أي تفسيرات حول قبول القوات المغربية بتسلم مهاجرين من جنوب الصحراء مطرودين ،وهو ما يجعلهم مشاركين في عملية الطرد غير القانونية.

وتجلب هذه الإجراءات انتقادات من حقوقيين  لمدريد والرباط

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password