كعادتها، واشنطن تبرز أهمية مقترح الحكم الذاتي لكن الإشكال أنها لا تتبناه في مجلس الأمن

الناطق باسم البيت الأبيض

وصف الناطق باسم البيت الأبيض جاي كارني اليوم الجمعة مبادرة مقترح المغرب بمنح الحكم الذاتي للصحراويين كحل لنزاع الصحراء بأنها “جادة وواقعية وذات مصداقية”، وهذا يعتبر موقف واشنطن الكلاسيكي ولكنها في مجلس الأمن لا تتبناه.

وتابع الناطق في تعليقه حول هذه المبادرة أنها “تمثل الخطة سبيلا يمكن ان يحقق تطلعات الشعب الصحراوي بادارة اموره بسلام وكرامة.، وتأتي تصريحات جاي كارني ساعات قبل استقبال الرئيس الأميكي باراك أوباما للملك محمد السادس.

ويعتبر تصريح الناطق باسم البيت الأبيض كلاسيكيا للغاية لأن واشنطن اعتادت ترديد هذا الموقف، ومن ضمن ذلك، كانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون قد صرحت يوم 23 مارس 2011 في ندوة مشتركة مع وزير الخارجية المغربي الأسبق الطيب الفاسي الفهري في واشنطن أن “مقترح الحكم الذاتي يعتبر  مقترحا جديا وواقعيا وذا مصداقية”.

وعادت وزيرة الخارجية للتأكيد على هذا الموقف خلال زيارتها الى المغرب في فبراير من السنة الماضية وخلال قمة الحوار الاستراتيجي المغربي-الأمريكي في واشنطن خلال سبتمبر من السنة الماضية.

ورغم تأكيدها على مصداقية الحكم الذاتي، لا تتبنى واشنطن المقترح في مجلس الأمن الدولي كبديل لتقرير المصير بل وتتبنى أحيانا مواقف غير ودية وضد المغرب كما فعلت في مجلس الأمن الدولي خلال أبريل الماضي عندما حاولت تكليف قوات المينورسو بمراقبة حقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password