واتساب تخبر عدد من النشطاء الحقوقيين والصحفيين المغاربة باحتمال تعرض هواتفهم للتجسس بواسطة برنامج بيغاسوس

رفعت كل من شركة واتساب وفايسبوك يومه الثلاثاء دعوى جنائية ضد شركة NSO Group and Pegasus يوجد مقرها في ولاية كاليفورنيا بتهمة اختراق أو محاولة اختراق هواتف عدد من الناشطين على المستوى العالمي ومن ضمنهم مغاربة.

ويتوصل مستعمل واتساب مكالمة هاتفية من رقم مجهول، حيث يتم تسريب برمجة خبيثة الى الهاتف للتجسس عليه. وتؤكد شركة فايسبوك وواتساب (الأولى تمتلك الثانية) أن التحقيقات قادت الى شركة NSO Group and Pegasus ، حيث جرى وضع دعوى أمام المحكمة الفيدرالية شمال كاليفورنيا، حسبما ما أوردت جريدة الواشنطن بوست.

واعتبرت واتساب هذا العمل خطيرا للغاية لأنه يمس الحياة الخاصة للناس بل ويمس حياتهم ويعرضهم للخطر بحكم أن الكثير من الدول استعملت برنامج التجسس هذا. وليس هناك معطيات دقيقة حول نجاح الشركة الإسرائيلية في اختراق الهواتف، إذ هناك من جرى اختراقه وهناك من لم يتم اختراقه، وذلك وفقا للإجراءات الاحتياطية. ويجري الحديث عن 1400 هاتف جرى استهدافه، ومن ضمن المستهدفين صحفيين ونشطاء مغاربة.

وفي هذا الصدد، وجهت إدارة فايسبوك رسائل ليلة الثلاثاء 29 أكتوبر الجاري الى المستهدفين، وقد أعلن الناشط الحقوقي فؤاد المومني أن هاتفه قد جرى استهدافه، كما أعلن ناشط آخر وهو عبد اللطيف الحماموشي بتوصله برسالة مماثلة من طرف فايسبوك.

وكان كل من الناشط الحقوقي والمؤرخ المعطي منجب والمحامي اللاجئ السياسي في فرنسا عبد الصادق البوشتاوي قد أكدا منذ أسبوعين تعرضهما للتجسس بواسطة برنامج بيغاسوس، وهو ما أكدته منظمة العفو الدولية في تقرير موسع لها في هذا الشأن.

رابط نص الدعوى القضائية التي رفعتها واتساب ضد الشركة الإسرائيلية

Sign In

Reset Your Password