هيومن رايتس ووتش: المغرب ينتهك ويضرب وأحيانا يسرق المهاجرين وإسبانيا تستخدم القوة المفرطة أثناء طردهم

مهاجر من جنو بالصحراء يرقد في كهف بالناظور مختفيا عن انظا رالشرطة. الصورة من موقع هيومن راتيس ووتش

انتقدت هيومن رايتس ووتش في تقرير لها صدر اليوم التعامل الأمني المغربي مع المهاجرين  من جنوب الصحراء،  متهمة القوات المغربية بانتهاك وضرب واحيانا سرقة المهاجرين.وفي الوقت نفسه انتقد التقرير ذاته تعامل السلطات الامنية الإسبانية مع المهاجرين من جنوب الصحراء متهمة إياها باستعما ل القوة المفرطة ضدهم لطردهم إلى المغرب.

ويشير تقرير  هيومان رايتس ووتش  المعنون ب ّ انتهاك الحقوق والطرد: معاملة الشرطة  السيئة للمهاجرين  من إفريقيا جنوب الصحراء  في المغرب”  ويقع في 79 صفحة،   إلى أن الاتنتهاكات التي يواجهها المهاجرون من جنوب  الصحراء من قبل الشرطة المغربية، ” تتم حينما تقوم قوات الامن باحتجاز المهاجرين  الذين فشلوا في الوصول إلى امليلية” أي عند إلفقاء القبض عليهم وطردهم إلى الجزائر دون احترام سلامة الإجراءات”.

 وتضيف المنظمة مبرزة أن “البحث الذي أجري أواخر يناير وبداية فبراير 2014 في وجدة والناظور والرباط يشير إلى أن قوات الأمن مازالت تستخدم العنف ضدّ المهاجرين المطرودين من مليلية”

 ودعا مدير  برنامج اللاجيئين في هيومن رايتس ووتش بيل فيرليك المغرب إلى ضرورة احترام حقوق المهاجرين، والحد من ضربهم ووقف ممارسة انتهاكات أخرى.

 وتلقت إسبانيا بدورها حظها من النقد، فقد اخذت  هيومن رايتس ووتش على مدريد استخدام القوات  الوامن الإسبانيين للقوة المفرطة ضد المهارجين من جنوب الصحراء عند طرهم من امليلية . طكا طلبتها بتعليق تريجل المهاجرين إلى المغرب قسرا.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password