الجزيرة تحتفي ثقافيا بأحمد بن يسف والعروي والمرنيسي كأبرز رموز المشهد الثقافي المغربي

صورة مركبة للفنان احمد بن يسف والمفكر عبد الله العروي والباحثة فاطمة المرنيسي

تتهيأ قناة الجزيرة لعرض سلسلة برامج ثقافية  انجزها  المشرف بالقناة على احد ابرز  تلك البرامج وهو السيد جمال العرضاوي، وتتناول هذه البرامج وقفات مع ابر ز اعلام الفن والفكر والثقافة والادب بالمغرب  بينهم الفنان التشكيلي أحمد بن يسف والمفكر المغربي عبد الله العروي  وكذلك الباحثة و السوسيولوجية الشهيرة  فاطمة المرنيسي إضافة إلى ادباء اخرين مثل الشاعر المغربي  عبد  الكريم الطبا ل واخرين.

وتوقف البرنامج الثقافي للجزيرة عند السيرة الفكرية والشخصية لهؤلاء الأعلام المغاربة  واهتمت بتفاصل الانجاز والإبداع لديهم ، فرصدت خصوصية الفكر عند عبد الله العروي، ورصدت ملامح الإبداع عند الفنان التشكيلي المغربي أحمد بن يسف حيث قامت بتصويره  وهو ينجرز لوحة تشكيلية بكاملها  تجسد أبرز المواضيع التي تطرق إليها في تجربته التشكيلية، واحد أسالبه الفنية والجمالية التي  يخرج بها عالمه التشكيلي إلى المشاهدين والمهتمين، كما اهتمت بنقل اجواء  من فضاءات مختلفة تحتضن ممارساته التشكيلية في   عدد من  المواقع بالمغرب .

واهتم مدير البرنامج الثقافي جمال العرضاوي في الجزيرة بفكر  الباحثة السوسيولوجية المغربية فاطمة المرنيسي وعمد إلى تقديم بنات فكرها إلى المشاهد العربي، خاصة وانها اكثر  تداولا في الغرب أكثر من العالم العربي .

وحظي ادباء اخرون مغاربة بجزء  من اهتمام البرنامج مثل الشاعر المغربي  عبد الكريم الطبال التي زارته في شفشاون بصحبة شعراء وادباء من المدينة.

وتبقى الجزيرة الوسيط التلفزيوني الأكبر  الذي يستطيع أن ينقل الثقافة المغربية وأعلامها إلى العالم العربي في ظل عدم  وجود قنوات تلفزيونة مغربية  قادرة على حمل الثقافة المغربية ورجالتها إلى العالم العربي

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password