هيئات اسبانية تطالب من خوان كارلوس معالجة حقوق الإنسان في الصحراء مع محمد السادس وأخرى ضد بيع أسلحة للمغرب

تظاهرة مؤيدة للبوليساريو في قلب مدريد ويشارك فيها النجم السينمائي خافيير بارديم

ستتظاهر جمعيات مؤيدة لجبهة البوليساريو الاثنين المقبل في العاصمة مدريد ضد مبيعات الأسلحة الإسبانية الى المغرب. وتتزامن التظاهرة والدعوى التي ستقدمها هذه الجمعيات الى وزارة الاقتصاد مع الزيارة التي سيقوم بها العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس الى المغرب طيلة الأسبوع المقبل بهدف تقوية العلاقات.

واعتادت بعض الجمعيات الحقوقية والسياسية الموالية لجبهة البوليساريو أن تستغل اللقاءات الثنائية بين الرباط ومدريد وخاصة بين ملكي البلدين أو رئيسي الحكومتين لتنظيم تظاهرة تدخل ضمن تأييد البوليساريو والتنديد بالمغرب.

في هذا الصدد، تعتزم عدد من الجمعيات وعلى رأسها جمعية القانونيين الأندلسيين من أجل الصحراء و”مرصد أستورياس لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية” و”مرصد أراغون للصحراء الغربية” التظاهر الاثنين المقبل أمام وزراة الاقتصاد ومطالبتها بوقف مبيعات شاحنات عسكرية الى المغرب وعتاد آخر تحت ذريعة أنها تستعمل في قمع الصحراويين في الصحراء. وأصدرت هذه الجمعيات بيانات اليوم السبت في هذا الصدد.

ووزارة الاقتصاد من الوزارات التي تؤشر على مبيعات الأسلحة للخارج. ويأتي تحرك هذه الجمعيات في اليوم نفسه الذي يحل فيه الملك خوان كارلوس بالمغرب لتعزيز العلاقات الثنائية. وأصدرت جمعيات حقوقية ولجنة دعم الصحراء في البرلمان الأندلسي بيانات تطالب من الملك خوان كارلوس بحث قضية حقوق الإنسان في الصحراء مع ملك المغرب محمد السادس. ومن المنتظر أن تصدر موقف جديدة من فاعلين سياسيين والمجتمع المدني ضد الزيارة بسبب الصحراء.

ويتزعم حزب اليسار الموحد رفقة أحزاب أخرى صغيرة سياسة معارضة بيع اسبانيا للعتاد العسكري للمغرب، علما أن المغرب اعتاد شراء عتاد غير متطور من جاره الشمالي ويركز فقط على آليات النقل العسكري وأدوات مكافحة الشغب.

Sign In

Reset Your Password