هولند يعلن عن فتح ملف اغتيال الزعيم التونسي فرحات حشاد “لتجاوز جراح الماضي وبناء الثقة مع تونس الجديدة”

الرئيس التونسي منصف المرزوقي أثناء استضافته للرئيس الفرنسي فارنوسا هولانه بتونس

أبدى  الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الجمعة في تونس التي  يزورها زيارة  رسمية،  استعداد بلاده  للتعاطي بإيجابية مع ملف ” اغتيال  الزعيم التونسي فرحات حشاد “،  و اعلن في كلمة له بهذا البلد المغاربي عن فتح فرنسا للارشيف الخاص  للزعيم فرحات حشاد لكشف ملابسات هذه الجريمة. واعتب ران ذلك من شانه أه ياعد على تجاوز  “جروح” الماضي مؤكدا “ثقته” في “تونس الجديدة” التي تؤلف بين الاسلام والديمقراطية.

وذكرت  وسائل الإعلام التونسية اليوم أن هولاند الذي يقوم بزيارة دولة إلى تونس منذ أمس الخميس أعلن  أنه سيزور ضريح  فرحات حشاد إضافة إلى لقاء  لأفراد عائلته…

ونقلت عن الرئيس الفرنسي قوله  “ان اعادة تاسيس علاقتنا( تونس- فرنسا) يقوم اولا على تحمل (مسؤولية) الحقيقة. وضمن هذه الروح سازور اليوم ضريح فرحات حشاد. ساقول لارملته وابنائه ولممثلي الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية) اني اتعهد بالسعي لكشف الحقيقة كاملة حول اغتياله في 1952.. واضاف هولند مبرزا “لقد اصدرت اوامري بفتح الارشيف بالكامل امام العموم بدون اي استثناء”، دون ان يكشف شيئا عن مضمونه..  وتُتهم  مجموعة  اليد الحمراء الفرنسية في اغتيال  فرحات حشاد ، واعاقت فرنسا لمدة تفوق  60 سنة مطالب التونسيين وخاصة ذوييه بفتح ملف اغتياله والتحقيق على خلفيته. وكانت باريس تعتبر ذلك سرا من أسرار الدولة..
و عصابة “اليد الحمراء”  المتهمة باغتيال الزعيم التونسي فرحات حشاد هي مليشيا شبه عسكرية كانت ناشطة خصوصا في السنوات الاخيرة من استعمار فرنسا لتونس.

و  تقول فرنسا إنه لا توجد دلائل على تورط السلطات الفرنسية في الاغتيال

Sign In

Reset Your Password