من نتائج زيارة أردوغان، الجزائر تطلب من تركيا مساعدتها في الانضمام الى المنظمة العالمية للتجارة

رئيس الحكومة الجزائرية محمد سلال مستقبلا نظيره التركي طيب رجب أردوغان

طلبت الجزائر من تركيا مساعدتها على الانضمام الى منظمة التجارة العالمية، ويعتبر هذا الطلب من نتائج زيارة رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان الى الجزائر واتفاق البلدين على تبادل لاستشارة والمساعدة الاقتصادية على المستوى الدولي.

ونقلت وسائل الاعلام الجزائرية أمس الأحد عن وزير التجارة الجزائري مصطفى بن بادة أن بلاده طالبت رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان خلال زيارته الأخيرة للجزائر، بالمساعدة في مسار الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.

وقال بن بادة “طلبنا من أردوغان المساعدة في توقيع اتفاق ثنائي، في إطار مسار الانضمام لمنظمة التجارة العالمية، وقد وقعنا مع 5 دول أخرى اتفاقات ثنائية في هذا المجال”. وأوضح أن بلاده تلقت دعم 34 دولة للانضمام إلى المنظمة العالمية للتجارة.

وأوضح أن بلاده تسعى إلى إبرام عشرين اتفاقية ثنائية على الأقل في إطار مسار انضمامها للمنظمة العالمية للتجارة على أن توقع أربع منها قبل نهاية عام 2013، مشيرا إلى أن الجزائر أبرمت خمس اتفاقيات مع الأرجنتين وأوروجواي والبرازيل وفنزويلا وكوبا.

وترغب الجزائر في تعزيز تحالفاتها مع الجزائر سياسيا واقتصاديا ومن ضمن عناوين هذه الرغبة طلب مساعدة تركيا للانضمام الى منظمة التجارة العالمية. وفي المقابل، تراهن تركيا على الجزائر لتكون بوابتها نحو إفريقيا، وفق تصريحات أردوغان خلال تواجده في هذا البلد منذ أسبوعين في إطار جولة قام بها الى المغرب والجزائر وتونس.

Sign In

Reset Your Password