مقلق: منظمة الصحة العالمية تعلن كورونا فيروس وباء عالميا

صورة معبرة عن الأرض بالكمامة

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء كورونا فيروس بالوباء العالمي بعدما أخذ أبعادا مقلقة للغاية نتيجة انتشاره في مختلف القرارات وعدم وجود دواء للعلاج، بينما يرى الخبراء أن هذا الفيروس قد يمتد الى أربعة أشهر.

ويتم تعريف الوباء العالمي في اللغة العربية بالجانحة، وكانت منظمة الصحة العالمية قد وضعت معايير إعلان الجائحة أو الوباء العالمي في وثيقة توجيهية وإرشادية لها سنة 1999، وجرى تحديثها خلال السنوات اللاخقة وخاصة خلال سنة 2009. ومن ضمن العناصر التي تسمح بإعلان عدوى وباء عالميا هو انتشارها الكبير في مختلف قررات العالم وصعوبة حصر الانتشار علاوة على غياب إجرايات عملية مباشرة مثل اللقاح.

ومن أسوأ الأوبئة التي شهدتها البشرية في تاريخها هناك الأنفلونزا الإسبانية التي ضربت العالم ما بين سنتي 1918-1920 والتي خلفت خسائر بشرية هائلة تقدر ما بين خمسين مليون الى مائة مليون نسمة.

ونظرا للأبعاد التي اتخذها كورونا فيروس خلال الأيام الأخيرة لاسيما في الدول الأوروبية مثل إيطاليا التي بدأ الفيروس يخرط من السيطرة رغم الحجر الصحي على مستوى البلاد  وفرنسا واسبانيا والمانيا بتسجيلا مئات الحالات يوميا والانتقال الى القارة الأمريكية وخاصة الولايات المتحدة بقوة والانتشار في دول صغيرة بطريقة مهولة مثلما حدث في قطر بتسيجل 238 حالة اليوم. علاوة على استمرار المرض في الصين بطريقة كبيرة وإن كانت قد بدأت تسيطر عليه.

في هذا الصدد، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، اليوم الأربعاء، إن المنظمة ترى أن تفشي فيروس كورونا يشكل وباء. وأضاف خلال مؤتمر صحافي “قلقون للغاية من مستويات الانتشار ومن مستويات عدم اتخاذ الإجراءات (اللازمة). لذلك وصلنا إلى تقييم مفاده أن كوفيد-19 (فيروس كورونا) يمكن تصنيفه بأنه وباء”.

Sign In

Reset Your Password