مقتل السفير الفلسطيني في براغ في انفجار بمنزله

محقق تشيكي في موقع الانفجار بمقر اقامة السفير الفلسطيني في براج يوم الأربعاء. / رويترز

 قتل السفير الفلسطيني في براج يوم الأربعاء في انفجار بمقر إقامته قالت الشرطة التشيكية إنه حادث نجم فيما يبدو عن انفجار مواد ناسفة عندما فتح خزانة.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة أندريا زولوفا للصحفيين بعد وفاة السفير جمال الجمل في المستشفى عقب الحادث الذي وقع بمنزله صباح أول أيام العام الجديد “لا شيء يدل على أن عملا إرهابيا قد ارتكب”.

وأضافت أن عبوة متفجرة ربما كانت جزءا من آلية تأمين الخزانة انفجرت بعد فتحها.

وتولى الجمل (56 عاما) منصبه في اكتوبر تشرين الأول.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا عن بيان لوزارة الخارجية الفلسطينية قوله ان الانفجار وقع بعد دقائق من فتح الجمل خزانة نقلت من مكاتب قديمة للسفارة.

والبعثة الفلسطينية بصدد الانتقال إلى مقر جديد قريب من مقر إقامة السفير في إحدى ضواحي العاصمة.

وقالت زولوفا المتحدثة باسم الشرطة التشيكية “من بين الاحتمالات عدم الخبرة في التعامل مع جهاز متفجر أو انفجاره من تلقاء نفسه… الجهاز كان في خزانة وانفجر بعد فتح بابها. الشرطة لا تستبعد ان يكون الجهاز جزءا من الخزانة.”

ويمكن تزويد بعض الخزائن بشحنات متفجرة صغيرة مصممة لتدمير الوثائق السرية في حالة العبث بالقفل لكن الشرطة التشيكية تركت فيما يبدو الباب مفتوحا أمام احتمال وجود نوع آخر من العبوات المتفجرة.

وقال المتحدث باسم السفارة نبيل الفحل إنه ليست لديه تفاصيل بشأن الشيء الذي انفجر.

وقال “ينبغي أن ننتظر نتائج تحقيق الشرطة.”

وقال الجراح دانييل لانجر للتلفزيون التشيكي إن الجمل تعرض لإصابات مميتة في رأسه وصدره وبطنه.

وقالت الشرطة إنه لم يصب أحد غير السفير في الانفجار رغم أن متحدثة باسم خدمات الطوارئ الطبية في براج قالت إن امرأة في الثانية والخمسين من العمر عولجت من آثار استنشاق الدخان والصدمة. وكانت أسرة الجمل موجودة في المنزل وقت الانفجار.

ولم تظهر علامات واضحة على حدوث أضرار بالمنزل من الخارج لكن الشرطة أغلقت جزءا من الشارع.

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية إنها سترسل وفدا إلى براج يوم الخميس “للتواصل مع الجهات التشيكية الرسمية وللتعاون في التحقيقات للوقوف على أسباب اﻻنفجار”.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن وزير الخارجية رياض المالكي قوله إن الجمل “استشهد وهو على رأس عمله”.

وولد الجمل في بيروت لأسرة من اللاجئين وانضم إلى حركة فتح في 1975 وخدم في بعثات منظمة التحرير الفلسطينية في بلغاريا وتشيكوسلوفاكيا في الثمانينات. كما شغل منصب القنصل الفلسطيني في الاسكندرية منذ 2005.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password