مراسلون بلا حدود تطالب كيري بمعالجة حرية الصحافة ومن بينها ملف علي أنوزلا مع السلطات المغربية

الملك محمد السادس يستقبل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في واشنطن يوم 21 نوفمبر الماضي

وجهت منظمة مراسلون بلا حدود رسالة الى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري تطالبه بمعالجة موضوع حرية التعبير وعلى رأسها ملف علي أنوزلا مع نظيره المغربي صلاح الدين مزوار. وكانت واشنطن قد تدخلت في هذا الملف عندما اعتقلت السلطات المغربية مدير الجريدة الرقمية لكم.

وجاءت الرسالة بمناسبة الزيارة التي سيقوم بها جون كيري الى المغرب ابتداء من ليلة اليوم الخميس، حيث سيلتقي بنظيره صلاح الدين مزوار وسيستقبله الملك محمد السادس.

وتؤكد الرسالة المنشورة في موقع هذه المنظمة الدولية المهتمة بالدفاع عن حقوق الصحفيين وحرية التعبير، تخاطب جون كيري قائلة “بمناسبة الزيارة الرسمية التي ستقومون بها إلى الرباط في إطار الجولة الثانية من الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب، ترغب منظمة مراسلون بلا حدود في مشاطرتكم انشغالاتها المتعلقة بوضعية حرية الصحافة في المغرب”.

وتستعرض المنظمة في رسالتها حالة مدير النسخة العربية “لكم”، مشيرة الى تعرضه لاعتقال يوم 17 سبتمبر الماضي بسبب نشره رابط لشريط فيديو إرهابي نقلا عن جريدة الباييس ثم تركز على المتابعة القانونية التي لجأت فيها الدولة الى قانون الإرهاب علاوة على عدم رفع الحجز عن الجريدة الرقمية لكم بنسخيتها العربية والفرنسية.

وتضيف الرسالة في تقييمها لتعاطي الدولة المغربية مع ملف أنوزلا وجريدة لكم “بالنسبة لمنظمة مراسلون بلا حدود، فإنها تعتبر هذه المتابعة القضائية وهذا الحظر لمواقع إخبارية، والذين جاءا نتيجة لقرار سياسي وتعسفي، بمثابة مس خطير بالحق في حرية الصحافة والإعلام”.

وترسم مراسلون بلا حدود الصورة السوداوية المطابقة لواقع الإعلام في المغرب، وتبرز في الرسالة “وفيما عدا قضية علي أنوزلا، فإن وضعية حرية الصحافة والإعلام في المغرب، المصنف في الرتبة 136 من أصل 180بلداً في الترتيب العالمي لحرية الصحافة لعام 2014، تثير عدداً من المخاوف وتتطلب اتخاذ السلطات لتدابير ملموسة ترمي إلى تحسين أوضاع احترام الحق في الإخبار وفي البحث عن المعلومة. كما أن المنظمة شددت بانتظام على ضرورة إصلاح النظام القضائي بما يسمح بطريقة واضحة وكاملة بضمان تطبيق مبدأ حرية الصحافة في حد ذاته. غير أن الوعود بالإصلاح التي قدمتها السلطات المغربية، والتي أعلنت عنها منذ التصويت على الدستور الجديد عام 2011، مازالت بعيدة عن التحقيق على أرض الواقع”.

وكانت الخارجية الأمريكية قد تحفظت على اعتقال علي أنوزلا يوم 17 سبتمبر، وشككت في التهم الموجهة إليه، مشيرة الى أن توجه لكم لا يمت الى الصحافة المشجعة على الإرهاب.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password