محكمة العدل الاوروبية تلزم ” العملاق غوغل” بمسح البيانات الخاصة القديمة للأفراد

محكمة اوروبية تلزم غوغل بمحو البيانات الشخصية القديمة للأفراد

بات لزاما  بموجب حكم قضائي اوروبي  على محرك البحث العالمي غوغل مسح الروابط المتعلقة بالبيانات الشخصية للافراد، وذلك في عقب منازعة قضائية بين  غوغل وهيئة حماية البيانات بإسبانيا

وقضت أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي  امس الثلاثاء 13-5-2014 بأنه يتعين على محرك البحث غوغل وغيره من محركات البحث الأخرى على شبكة الإنترنت مسح الروابط المتعلقة بالبيانات الشخصية القديمة التي تظهر في صفحات البحث الخاصة بها، وذلك بعد صدور حكم من طرف المحكمة الأوربية العليا بخصوص نزاع قضائي بين غوغل وسلطات حماية البيانات الإسبانية.

ووصلت هذه القضية إلى دهاليز المحاكم بسبب رجل إسباني تم نشر اسمه في صحيفة عام 1998 بصفته مالك عقار سيتم عرضه في مزاد علني لتسديد ديونه، وتبنت سلطات حمياة البيانات الإسبانية قضيته و لجأت إلى المحاكم الاوروبية .

وقد استمرت الروابط المتعلقة بهذه المعلومات تظهر في صفحات محرك البحث غوغل عند البحث عن اسمه بعد ذلك بسنوات .

ووقفت هيئة حماية البيانات في إسبانيا إلى جوار الرجل في عام 2010، وأمرت غوغل بمسح الروابط.

وحولت محكمة إسبانية القضية لمحكمة العدل الأوروبية لاستشارتها في الأمر. ولكن محكمة العدل الأوروبية قررت، وفقا لقانون الاتحاد الأوروبي أن محرك البحث غوغل هو المسؤول عن البيانات الشخصية التي تظهر على صفحاته.

وخلصت المحكمة إلى أن ذلك يتعارض مع الحقوق الأساسية للفرد، مضيفة أنه يجب أن يتمكن المواطنون من طلب مسح روابط تحتوي على بيانات غير كافية أو ليست ذات صلة أو لم تعد ذات صلة.

وجاء هذا القرار رغم توصية أحد كبار المحامين بالمحكمة العام الماضي بأنه لا يجب أن تتحمل محركات البحث مسؤولية المعلومات التي تظهر في صفحات البحث

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password