مأساة جديدة حلت بالمهاجرين : غرق ستة أفارقة بسواحل جزيرة صقلية الإيطالية

مهارجون أفارقة قد قضى غرقا وهو يحاولون الوصول إلى السواحل الاوربية / أرشيف

 

في مأساة إنسانية جديدة تتعلق بظاهرة هجرة الافارقة من جنوب  الصحراء ، نحو  أوروبا، سجل اليوم السبت حادث غرق أفارقة  من جنوب الصحراء كانوا يحاولون عبر قوارب للهجرة السرية الوصول إلى السواحل الإيطالية ، وفيما تمكن اخرون من التسلل  عجز هؤلاء الستة   عن عبور مقطع بحري قريب من شاطئ إيطالي فقضوا غرقا.

وذكر خفر السواحل في ايطاليا أن ستة مهاجرين قادمين من افريقيا غرقوا قبالة سواحل جزيرة صقلية يوم السبت.

وقال روبرتو داريجو من خفر السواحل إن قارب صيد طوله 18 مترا يقل نحو 120 مهاجرا جنح على بعد 40 مترا من شاطيء قريب من مدينة كاتانيا.

ونجح معظم المهاجرين الذي قدموا على متن قارب صيد في الوصول للبر لكن على ما يبدو ان الستة الغرقى لم يستطيعوا السباحة.

وصرح داريجو لمحطة سكاي ايطاليا التلفزيونية ان معظم المهاجرين من سوريا ومصر وجميعهم دون الثلاثين.

وعبر داريجو عن اعتقاده بانه لا يوجد أي ضحايا اخرين.

وعادة ما يصل المهاجرون الافارقة إلى ساحل صقلية من جهة الجنوب او لجزيرة لامبيدوزا في الجنوب على بعد 110 كيلومترات من تونس. وقال داريجو انه لم يسبق ان وصل قارب لمهاجرين إلى وسط الساحل الشرقي لصقلية ما يحمله على الاعتقاد بانه ضل طريقه.

ويسعى الاف المهاجرين للوصول لسواحل جنوب إيطاليا كل صيف حين تكون المياه هادئة عند مضيق صقلية ما يسمح بعبور قوارب صغيرة غالبا من ليبيا وتونس.

ويأتي اللاجئون بحثا عن عمل في دول الاتحاد الاوروبي ولا يمكث كثيرون في ايطاليا ويرحل من يبقون او من يتم احتجازهم من قبل السلطات الإيطالية لبلادهم.

ويوم السبت وصلت قارب اخر يقل 90 مهاجرا بسلام إلى الساحل الجنوبي لصقلية قرب بلدة سرقوسة.

وتقول المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن نحو ثمانية الاف لاجيء ومهاجر وصلوا لسواحل ايطاليا الجنوبية في النصف الأول من العام معظمهم من افريقيا لاسيما ليبيا التي تعاني من اضطرابات منذ الاطاحة بالزعيم معمر القذافي في 2011 .

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password