كسوف جزئي للشمس في العالم العربي بالتزامن مع استطلاع هلال «محرم» للعام الهجري المقبل

كسوف جزئي للشمس بالعالم العربي
تشهد الدول العربية، يوم الأحد المقبل، كسوفاً جزئياً للشمس، يختفي فيه جزء من قرص الشمس خلف قرص القمر، وذلك بالتزامن مع استطلاع هلال شهر محرم للعام الهجري المقبل 1435.وفي تصريحات لوكالة الأناضول، قال محمد غريب الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، إن الكسوف الذي تشاهده الدول العربية جزئياً، ستتمكن دول أخرى في العالم من رؤيته حلقياً وكلياً، وهي الظاهرة التي تعرف بـ«الكسوف المختلط».

وأوضح غريب أن الكسوف سيبدأ في القاهرة الساعة الثالثة وسبع دقائق (13:07 تغ)، وتكون نهايته في الساعة الرابعة و46 دقيقة (14:46 تغ)، أي أن مدته ستكون ساعة و39 دقيقة، ويغطي فيه قرص القمر 15  في المئة تقريباً من قرص الشمس.

وتشارك مناطق أخرى في العالم الدول العربية رؤية هذا الكسوف جزئياً، مثل مناطق شمال شرق أميركا الجنوبية والمحيط الأطلسي وقارة أفريقيا وجنوب أوروبا وغرب آسيا وذلك من الساعة 12 وخمس دقائق (10:05 تغ) وحتى الساعة 17 والدقيقة 28 بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة (15:28 تغ)، بحسب غريب.

وأضاف أن المناطق التي ستشاهد الكسوف ككسوف حلقي (ترى فيه الشمس كحلقة) أو كلي تقع في شريط ضيق يبلغ عرضه بضعة كيلومترات يبدأ من شمال المحيط الأطلسي مروراً بوسط أفريقيا وانتهاء عند الحدود الصومالية الغربية.

وأشار إلى أن الدول التي سيظهر فيها الكسوف كلياً هي الغابون والكونغو وأوغندا وكينيا وأثيوبيا والصومال، وستكون أطول مدة للكسوف الكلي في منطقة في المحيط الأطلسي تقع على بعد 330 كم جنوب غرب ليبريا، إذ ستكون مدة الكسوف الكلي هناك دقيقة واحدة و39 ثانية وعندها يغطي القمر 100 في المئة من سطح الشمس.

وظاهرة كسوف الشمس هي ظاهرة كونية تحدث عندما يكون كل من الشمس والأرض والقمر على خط مستقيم واحد، بحيث يكون القمر بالمنتصف فيحجب ضوء الشمس عن الأرض، ولهذا يمكن للإنسان أن يرى ظل قرص القمر وهو يعبر قرص الشمس.

من جانبه، أصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر بياناً حذر فيه المواطنين من النظر إلى الشمس مباشرة وقت الكسوف، إلا من خلال نظارات خاصة، لأن النظر للشمس في هذه الحالة قد يؤدي لتلف في العين، وقد يصل الأمر إلى درجة العمى.

ووجه المعهد الدعوة لعشاق الفلك لمشاهدة الظاهرة من مقر المعهد بحي حلوان، جنوبي القاهرة، إذ سيتم توفير نظارات خاصة لهذا الغرض، كما سيتم عرضها للجمهور من خلال إسقاط صورة الشمس على شاشة بيضٌاء للنظر إلى قرص الشمس بطريقٌة غير مباشرة لحماية العين من مخاطر النظر المباشر إلى الشمس.

 

Hits: 4

Sign In

Reset Your Password