كريستوفر روس في المغرب ضمن جولة في محاولة لتحريك مفاوضات البحث عن حل لنزاع الصحراء

المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في نزاع الصحراء كريستوفر روس

سيقوم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس بجولة تشمل الدول المعنية بنزاع الصحراء المغربية إضافة الى جبهة البوليساريو، ولم تؤكد الأمم المتحدة هل سيطرح روس مقترحات جديد لتحريك مفاوصات البحث النهائي عن الحل لاسيما بعدما أعلن عن مفشل المفاوضات فير المباشرة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولة أممية فانيني مايستراتشي أن كريستوفر روس سيحل نهاية الأسبوع الجاري بالمغرب وسينتقل لاحقا الى مخيمات تندوف والجزائر وموريتانيا.

ولم تقدم الدبلوماسية المغربية معطيات حول هذه الزيارة وهل سيستقبل الملك محمد السادس كريستوفر روس، ولكن سيكون في استقباله وزير الخارجية الجديد صلاح الدين مزوار علاوة على رئيس الحكومة المغربية عبد الإله ابن كيران.

وتأتي زيارة كريستوفر روس بعد تأخر دام شهورا في أعقاب تصويت مجلس الأمن الدولي على قرار جديد ينص على ضرورة الاستمرار في المفاوضات. واعترف كريستوفر روس بأن المفاوضات غير المباشرة لم تسفر عن نتائج ملموسة، وتعهد بتطويرها، ولكنه لم يقدم أي تصور في هذا الشأن.

وطيلة الأشهر الماضية، فشل كريستوفر روس في إيجاد صيغة جديدة لتحريك المفاوضات، الأمر الذي جعله يؤجل زيارته، بل طرحت الأمم المتحدة إشراف الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون على الجلسة المقبلة من المفاوضات.

في الوقت ذاته، تأتي هذه الزيارة في وقت تناقش فيه لجنة تصفية الاستعمار ملف الصحراء رفقة ملفات أخرى منها جزر المالوين وجبل طارق، حيث يتواجه المغرب وجبهة البوليساريو المدعوة من طرف عدد من الدول على رأسها البوليساريو.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password