على شاكلة برلمان اسبانيا، البرلمان الإيطالي يؤسس لجنة تضامن مع البوليساريو ويدافع عن تقرير المصير

البرلمان الإيطالي

أقدم البرلمان الإيطالي على تشكيل لجنة تضامن مع جبهة البوليساريو مكونة من جميع الأحزاب السياسية الممثلة في هذا المجلس التشريعي. ويراهن البوليساريو على خلق لجن التضامن هذه كما فعل في اسبانيا بهدف الحصول مستقبلا على الاعتراف بالجمهورية التي أعلنها من طرف واحد.
وجاء تشكيل هذه اللجنة الأربعاء من الأسبوع الجاري، وفق منابر مقربة من البوليساريو، وتضم اللجنة كل القوى السياسية الممثلة في البرلمان وهي  الحزب الديموقراطي وحزب شعب الحرية والاختيار المدني وحركة البيئة والحرية  وحركة 5 نجوم الحديثة التأسيس ورابطة الشمال، هذه الأخيرة التي تلتقي مع البوليساريو في مبدأ الانفصال لأنها ترغب في استقلال شمال إيطاليا.
ويأتي تضامن البرلمان الإيطالي مع جبهة البوليساريو والدفاع عن مبدأ تقرير المصير ضمن مساعي حركة البوليساريو في إيطاليا، حيث ركزت نشاطها على هذا البلد الأوروبي خلال الثلاث سنوات الأخيرة بشكل مثير للغاية، وانتهى بتأسيس هذه اللجنة.
وتنهج حركة البوليساريو الرهان على تأييد البرلمانات الأوروبية لها بل وكذلك محاولة الاعتراف بما يسمى الجمهورية الصحراوية. ونجحت في حصد تأييد البرلمان الإسباني وباقي برلمانات الحكم الذاتي ثم برلمان السويد الذي اعترف بما يسمى جمهورية السويد علاوة على تأييد مطلق من برلمان إيرلندا واحتمال تأسيس لجن أخرى في الدول الإسكندنافية والنمسا.
وفي المقابل، لم ينجح المغرب في تأسيس ولو لجنة برلمانية واحدة في أوروبا تتضامن مع الحكم الذاتي، وهذا العجز في النتائد والتواصل يطرح الكثير من التساؤلات حول الاستراتيجية التي تنهجها الدبلوماسية المغربية.

Sign In

Reset Your Password