سويسليكس أكبر فضيحة مالية عالمية ب 180 مليار يورو والمتورطون: ملوك ورؤساء دول وحكومات

بنك المتهربين من الضرائب

على شاكلة ويكليكس وتسريبات سنودن، سيعيش المنتظم الدولي على إيقاع تسريبات فضائحية جديدة باسم “سويس ويكليكس” التي تتعلق بحسابات أغلبها سري في الفرع السويسري  السويسري الشهير HSBC Private Bank للبنك البريطاني HSBC، وتصل الى 180 مليار يورو لحسابات تعود لملوك ورؤساء دول وفنانين ورياضيين، ومن ضمن الأسماء وبمبالغ مختلفة ملك المغرب محمد السادس وملك الأردن وسائق السيارات فورمولا وان شوماخر وأغنياء.

وبدأ ابتداء من ليلة اليوم الأحد 60 وسيلة إعلام دولية ومنها لوموند في فرنسا وكونفدنسيال في اسبانيا بنشر لائحة المتهربين من الضرائب ما بين سنتي 2006 و2007. ومن ضمن الأسماء الواردة ملك المغرب محمد السادس رفقة كاتبه الخاص منير الماجيدي وملك الأردن عبد الله الثاني والممثل المغربي جاد المالح والممثل الأمريكي مالكوفيتش ولاعب كرة القدم فلوريان وسائق السيارات شوماخر والعائلة الإسبانية الغنية بوتين بقرابة ملياري يورو.

وهذه الحسابات تضم فقط الفترة الزمنية ما بين 9 نوفمبر 2006 الى 31 مارس 2007. ويوجد للملك حساب مع منير الماجيدي بأكثر من تسعة مليون يورو.

ويتعلق الأمر بالملفات التي سربها موظف البنك في الاعلاميات هيرفي فلاسياني الذي عمل في هذا البنك السويسري حيث ضمت 130 ألف حسابا سريا.

ومن شأن هذا التسريب أن يشكل فضيحة عالمية لأن أصحاب هذه الحسابات يعتبرون بمثابة متهربين من الضرائب.

ويعتبر هذا التسريب الثالث الذي يشهده العالم خلال الخمس سنوات الأخيرة، بداء من ويكليكس التي كشفت وثائق الدبلوماسية الأمريكية حول العالم ثم تسريبات سنودن حول كيفية مراقبة وكالة الأمن القومي الأمريكي للعالم وأخيرا فضيحة مالية ذات أبعاد أخلاقية.

سيتم تطوير المقال لاحقا

هيرفي فلاسياني

el-informatico-franco-italiano-herve-falciani

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password