سنودن يحصل على الأوراق اللازمة ليغادر مطار موسكو

ادوارد سنودن الذي سرب معلومات استخباراتية اميركية في ندوة صحيفة بمنطقة الترانزيت بمطار موسكو

 

وصل المحامي كوتشيرينا إلى مطار شيريميتييفو في موسكو، يوم الأربعاء، حاملا رزمة تحتوي – غالب الظن – على الوثائق المطلوبة للموظف السابق لدى الاستخبارات الأميركية، ادوارد سنودن، المطلوب لدى السلطات الأميركية. وكان سنودن طلب حق اللجوء المؤقت في روسيا

ومنحت هيئة الهجرة الفدرالية الروسية الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن وثيقة تسمح له بالخروج من منطقة الترانزيت في مطار “شيريميتيفو” الدولي حيث لا يزال فيه منذ وصوله إلى موسكو الشهر الماضي.وأبلغ مصدر مطلع وكالة أنباء “نوفوستي” يوم الأربعاء، بأن المحامي الروسي اناتولي كوتشيرينا جاء إلى مطار شيريميتييفو بموسكو، حاملا وثائق إلى الموظف السابق لدى الاستخبارات الأميركية، ادوارد سنودن، وهي الوثائق التي تسمح له بمغادرة المطار.
وظل  سنودن “محتجزا” على حد تعبير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مطار شيريميتييفو حتى الآن، إذ أنه لا يستطيع مغادرة هذا المطار الذي وصله قادما من هونغ كونغ في طريقه إلى دولة ما تمنحه حق اللجوء السياسي بعد أن ألغت السلطات الأميركية التي تتهمه بالخيانة، جواز سفره. وكان سنودن قد كشف عن برنامج التجسس الإلكتروني الأميركي على الدول الأخرى.
وما فتئت السلطات الأميركية تشدد على ضرورة تسليم سنودن إليها.
وقدم سنودن منذ أسبوع طلباً إلى مصلحة الهجرة الروسية للحصول على حق اللجوء المؤقت. وعلى السلطات الروسية أن تقرر قبول طلبه أو رفضه في هذه الأيام.
ورفض المحامي كوتشيرينا التحدث للصحفيين لدى وصولها إلى المطار، قائلا إنه قد يستطيع أن يقول شيئا ما بعد أن يجري محادثات مع سنودن.

Sign In

Reset Your Password