زعيم البوليساريو يضغط حقوقيا ويوجه رسالة الى بان كيمون يطلب حماية المتظاهرين أنصار تقرير المصير

الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون يستقبل زعيم البوليساريو محمد عبد العزيز

تراهن جبهة البوليساريو مجددا على حقوق الإنسان ورقة للضغط على الأمم المتحدة، حيث وجه زعيم هذه الحركة رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة، يطلب منه توفير الحماية للمتظاهرين الصحراويين في منطقة الصحراء المغربية. ويأتي تحرك البوليساريو على هذه الواجهة إدراكا منه بالتطورات التي ستمس استراتيجية الأمم المتحدة ابتداء من بداية السنة المقبلة.

وأكدت مصادر من الأمم المتحدة ليلة أمس توجيه زعيم البوليساريو رسالة الى بان كيمون يطالبه بالتدخل لحماية الصحراويين الذين يتظاهرون في مدن مثل العيون واسمارة. وحدث تدخل أمني خلال الأيام الماضية وشمل المعطلين مثل باقي مدن المغرب، كما حدث تدخل آخر استهدف تظاهرة لأنصار تقرير المصير مساء الأحد كانوا يطالبون بتوفير بالإفراج عن بعض المعتقلين الصحراويين.

ويشدد زعيم البوليساريو على ضرورة تدخل الأمم المتحدة وتوفيرها الحق للصحراويين في التظاهر من أجل الأهداف التي يرفعونها.

وهذه هي المرة الثانية التي يرفع فيها زعيم البوليساريو رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة منذ القرار الأخير الصادر عن مجلس الأمن نهاية أبريل الماضي. وتهدف هذه الاستراتيجية الى الضغط على الأمم المتحدة في وقت تعهد فيه بان كيمون بإعادة النظر جذريا في طريقة اشتغال هذه المنظمة على ملف الصحراء.

ويعتبر ملف حقوق الإنسان محوريا في صراع الصحراء، وكان الأمين العام قد أوصى في تقريره الأخير الى مجلس الأمن ضرورة مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء إلا أن المجلس لم يتبنى توصيته بسبب التغيير في معالجة الملف ابتداء من السنة المقبلة واكتفى بالإشارة الى ضرورة لابحث عن آليات مستقلة لمراقبة حقوق الإنسان تتماشى والقانون الدولي.

وتجري هذه التطورات في وقت يمر  منه ملف الصحراء بتوتر صامت نتيجة فشل المبعوث الشخصي في النزاع كريستوفر روس في بلورة استراتيجية جديدة لتحريك المفاوضات.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password