روسيا: من حق إيران التخصيب النووي السلمي

محطة نووية إيرانية

تعتبر موسكو أن من حق إيران تخصيب اليورانيوم ضمن حقها في ممارسة النشاط النووي السلمي. وغاب الملف الإيراني في الأجندة الدولية بسبب تطورات الشرق الأوسط.

في هذا الصدد، قال قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن موسكو تدعم تسوية برنامج إيران النووي على اساس احترام حق طهران في ممارسة النشاط النووي السلمي .

وأضاف لافروف في مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف في موسكو يومه الجمعة أن روسيا تؤيد حق ايران في تخصيب اليورانيوم للأغراض السلمية تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن هناك محاولات من قبل بعض الأطراف للحصول على مكاسب احادية الجانب، مشددا على ضرورة تسوية الملف النووي الايراني بشكل عادل يخدم مصالح جميع المشاركين.

من جانبه أعرب ظريف عن أمله بأن تتوصل ايران والسداسية الدولية الى نتائج ملموسة خلال المفاوضات، كما ثمن الوزير الايراني الموقف الروسي الذي من شأنه أن يثمر عن نتائج ايجابية، حسب قوله.

وأضاف ظريف أن الملف النووي الايراني لم يتأثر جراء العقوبات المفروضة على بلاده من قبل الدول الغربية، مشددا على أن هذه العقوبات لن تفضي الى تحقيق أي أهداف سياسية.

وكان الملف الإيراني قد تراجع في الأجندة الدولية مؤخرا بسبب نزاعات الشرق الأوسط المتعددة علاوة على استمرار طهران بالتأكيد على حقها في التخصيب السلمي.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password