روحاني : إسرائيل جرح قديم يجب إزالته، ونتنياهو يدعو إلى منع النووي الإيراني

الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني

وصف الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني إسرائيل بأنها “جرح قديم” يجب إزالته، وذلك في تصريحات أذيعت قبل يومين من تنصيبه، فيما ردت تل أبيب بأن روحاني كشف عن وجهه “الحقيقي”. وفي أول رد فعل لإسرائيل على تصريحات الرئيس الإيراني قال رئيس الوزراء نتنياهو  إن روحاني “يكشف عن وجهه الحقيقي” بشكل أسرع من المتوقع ، واغتنم المناسبة لتعززي الدعوة غلى بذل الجهود لمنع إيران  من صنع القنبلة النووية

روحاني يهاجم إسرائيل  

ونسبت وكالة مهر الإيرانية للأنباء إلى روحاني قوله للمراسلين اليوم الجمعة على هامش مشاركته بمسيرة يوم القدس العالمي في طهران، إن يوم القدس يوم يجسد فيه الشعب وحدة العالم الإسلامي ويتصدى لأي ظلم وعدوان.

وأضاف “على أي حال.. يوجد جرح في منطقتنا منذ سنوات مديدة أصاب العالم الإسلامي، ويجب إزالة هذا الجرح”.

وقال روحاني إن “الكيان الصهيوني يواصل في ظل نزعته العدوانية احتلال فلسطين والقدس الشريف.. وفي الحقيقة هذا اليوم أصبح بالنسبة للمسلمين حقا تاريخيا كي لا ينسى”.

واتهم الرئيس الإيراني المنتخب إسرائيل بأنها تواصل سياستها العدوانية بذريعة التسوية، وقال إن  الإسرائيليين يتصورون أن هذه فرصة مناسبة “للتظاهر بأنهم دعاة السلام ولكن في الخفاء يواصلون ممارساتهم العدوانية”.

وردّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الفور على تصريحات روحاني قائلا إنه كشف عن وجهه الحقيقي في وقت أسرع مما كان متوقعا.

وأضاف نتنياهو في بيان صادر عن مكتبه أنه “حتى لو سارع الإيرانيون إلى إنكار هذه التصريحات فهذه هي معتقدات هذا الرجل، وهذا هو برنامج العمل للنظام الإيراني، ويجب أن توقظ هذه التصريحات التي أدلى بها الرئيس الإيراني العالم من الأوهام التي يؤمن بها البعض” منذ الانتخابات في إيران.

نتياهو يؤكد ان تصريحات روحاني حول إسرائيل كشفت وجهه الحقيقي،ويدعو إلى منع إيران من صناعة القنبلة النووية

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن نتنياهو قوله إن روحاني “يكشف عن وجهه الحقيقي” بشكل أسرع من المتوقع، مضيفا: “حتى إذا سارعت بعض الجهات إلى نفي أقواله (روحاني) فإن هذا هو ما يعتقده وهذه هي خطة العمل التي بلورها النظام الإيراني.”

وشدد نتنياهو على ضرورة أن “توقظ هذه التصريحات المجتمع الدولي من الوهم الذي يعيش فيه بعضه منذ الانتخابات الإيرانية الأخيرة،” في إشارة إلى ترحيب بعض العواصم الغربية بروحاني باعتباره من المعتدلين، إلى جانب تأكيد رئيس الوزراء الإسرائيلي على ضرورة “منع إيران من الحصول على قنبلة نووية.”

وكان التلفزيون الإيراني قد ذكر أن التصريحات التي نسبت الى روحاني تعرضت للتحريف. واتهم التلفزيون الإيراني وكالات أنباء بتحريف التصريحات، دون الإدلاء بالمزيد من التفاصيل.

وكان وكالات الأنباء الرسمية وشبه الرسمية في إيران قد نقلت تصريحات روحاني، كما نقلت مواقف الرئيس المنتهية ولايته،محمود أحمدي نجاد، التي اعتبر فيها أن إسرائيل بانتظار “عاصفة” ستقتلعها من جذورها، كما انتقد ما وصفه “اللوبي الصهيوني” قائلا إنه يدير العال

Sign In

Reset Your Password