رفائيل نادال بطل أبطال المنافسات الترابية يفوز برولان غاروس لثامن مرة

نادال المتوج لثامن مرة بلقب بطولة "رولاند غاروس"

 

أكد الماتادور الأسباني رفائيل نادال أنه بطل أبطال المنافسات الترابية بعد أن توج ظهر الأحد بلقب بطولة “رولان غاروس” لكرة المضرب للمرة الثامنة في مسيرته إثر فوزه على مواطنه دافيد فيرير، الذي بلغ الدور النهائي في إحدى البطولات الأربع الكبرى لأول مرة بنتيجة 6-3 و6-2 و6-3.

وبفوزه في نهائي 2013، يكون رفائيل نادال (27 عاما) قد فاز بـ 59 مباراة من أصل 60 خاضها في “رولان غاروس” منذ 2005. فلا منازع له في المنافسات الترابية بحيث أنه نال أيضا ثماني مرات على التوالي دورة مونت كارلو وثلاث مرات بطولة مدريد وسبع مرات دورة روما.

اللقب الثاني عشر في البطولات الكبرى لرفائيل نادال
وهذا اللقب الثاني عشر للأسباني في البطولات الأربع الكبرى “غران شالام” حيث أنه، إضافة إلى تتويجاته الثمانية في “رولان غاروس”، أحرز بطولة أستراليا مرة واحدة (2009) وويمبلدون مرتين (2008 و2010) وبطولة الولايات المتحدة مرة واحدة (2010). كما أنه خسر خمس مرات في نهائي البطولات الكبرى، آخرها في ملبورن أمام ديوكوفيتش في 2012.

وكان النهائي بين رفائيل نادال ودافيد فيرير رابع مواجهة بين لاعبين إسبانيين في “رولان غاروس” بعد سيرجي بروغيرا- ألبرتو بيرازاتيغي في 1994 وكارلوس مويا- أليكس كوريجا في 1998 وألبير كوستا- خوان كارلوس فيريرو في 2002.

وقال نادال إثر تتويجه إن لقبه “الثامن ثمرة جهد يومي كبير، وله طعم خاص لأنه جاء بعد الإصابة” التي تعرض لها العام الماضي والتي أبعدته عن الملاعب مدة سبعة أشهر”، مضيفا أنه يعي بأن ذلك يشكل إنجازا تاريخيا كونه الوحيد الذي توج باللقب قي باريس ثماني مرات.

فيرير يوفق في البداية ولكن نادال سارع إلى كسر عزيمته 
من جهته، أعرب دافيد فيرير عن حزنه “للخسارة في أول نهائي” له في بطولة كبرى، مشيدا بإنجاز منافسه ومواطنه.

وبعد بداية موفقة من فيرير، الذي نجح في كسب نقاطه الثلاث الأولى، عاد نادال بقوة وانطلق في تسجيل النطاق وكسر إرسال المصنف خامس في ترتيب اللاعبين المحترفين (والذي سيصبح اعتبارا من غدا الاثنين رابعا فيما نادال سيتراجع إلى المركز الخامس) ليحرز الشوط الأول بسهولة 6-3.

فيرير حاول أن يرفع من مستواه أمام حامل اللقب في بداية الشوط الثاني إلا أن تسديدات نادال أصبحت أقوى على مر دقائق وتقدم في زمن قصير بثلاثة نقاط مقابل لا شيء (3-0)، لتنال من ثقة مواطنه، ويفوز بالشوط الثاني 6-2.

ثاني أفضل لاعب على الأراضي الترابية في تاريخ كرة المضرب وراء الأرجنتيني فيلاس
وبات منذ ذلك الحين من الصعب جدا على فيرير قلب الموازين في هذه المباراة النهائية نظرا لخبرة نادال الكبيرة في البطولات الكبرى، لاسيما على ملاعب مثل “رولان غاروس” بحيث أنه فاز في مسيرته الرياضية بـ 42 لقبا على الأراضي الترابية، ما يجعل منه اللاعب الثاني في تاريخ كرة المضرب وراء الأرجنتيني غييرمو فيلاس (46 لقبا).

  فيرير قد صمد لغاية النقطة السابعة قبل أن يترك المجال للماتادور نادال لشن الضربات وكسب النقاط حتى يطلق رصاصة الفوز بعد ساعتين و16 دقيقة من اللعب.

ورمى نادال بجسده على أرض ملعب “فليب شاتريه” الرئيسي في “رولان غاروس” ورفع يديه للسماء تعبيرا عن فرحته الشديدة، تحت أنظار أعضاء عائلته يتقدمهم والده.

Sign In

Reset Your Password