رحيل نغوين جياب أحد اكبر الجنرالات العسكريين عبر التاريخ القرن 20 الذي هزم فرنسا في ديان بيان فو وساهم في استقلال المغرب

فو نغوين جياب

توفي الجنرال  الفيتنامي فو نغوين جياب بطل استقلال الفيتنام اليوم الجمعة حسبما أعلنت الدولة الفيتنامية. ويعتبر هذا الجنرال من أكبر  القادة العسكريين في التاريخ بهزمه فرنسا في المعركة الشهيرة ديان بيان فو التي أجبرت فرنسا على بدء مسلسل تصفية الاستعمار في تونس والمغرب. كما استطاع هذا الجنرال تكبيد القوات الأمريكية أكبر الهزائم في الحرب الفيتنامية في السبعينات.

وتخصص الصحافة الفرنسية والأمريكية اليوم حيزا هاما لرحيل هذا الجنرال عن سن يناهز 102، وهذا الاهتمام يعود الى تأثيره في القرن العشرين لريادته في مواجهة القوات الاستعمارية والإمبريالية، وتصدر واجهة النسخة الرقمية لكبريات الصحف مثل لوموند ولوفيغارو ونيويورك تيامز ومجلةالتايم.

واستطاع هذا الجنرال أن يلحق بفرنسا هزيمة في ديان بيان فو تعتبر  من المعارك الأكثر شهرة في تاريخ الحروب، حيث لقي أكثر من ألفي جندي فرنسي حتفهم وتم أسر ما يفوق 11 ألف. وتكتب نيويورك تايمز في موقعها الرقمي عما عانته القوات الأمريكية خلال حرب الفيتنام أمام الجنود الذين كان يقودهم هذا الجنرال.

وتدرس نظريات هذا الجنرال في مختلف الكليات الحربية في العالم بسبب ذكاءه في توظيف عوامل متعددة في هزم العدو أو إرهاقه.

وعلاقة بالمغرب، يبرز مؤرخو الاتسعمار الفرنسي أن  هزيمة فرنسا في ديان بيان فو شكلت البداية الحقيقية لانهيار الاستعمار الفرنسي، حيث حركت المستعمرات للمطالبة بالاستقلال. وتعتبر من العوامل التي أججت الشعب المغربي نحو الاستقلال ودفعت فرنسا الى بدء المفاوضات لاستقلال المغرب وتونس تفاديا لمواجهات تكبدها الكثير.

وكان هذا الجنرال رفقة هو شيمنه قد تدخل لدى قادة الحركة الوطنية ومنهم محمد بن عبد الكريم الخطابي لثني المغاربة عن الالتحاق بالجيش الفرنسي وقتال الفيتناميين.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password