رحيل محمد الحبشي الذي شارك في أهم أفلام تاريخ السينما “عرس الدم” و”السراب” و”حلاق درب الفقراء”

محمد الحبشي في فيلم حلاق درب الفقراء (يمين الصورة)

رحل الممثل المغربي الكبير محمد الحبشي اليوم الخميس بعدما أدى أدوارا في أهم الأفلام في تاريخ السينما المغربية هذا فيلم حلاق درب الفقراء وفيلم السراب وعرس الدم. habbachi

ويعتبر محمد الحبشي من جيل الرواد في السينما المغربية على مستوى التمثيل حيث شارك في الإنتاجات السينمائية خلال بداية نهضة هذه السينما في بداية الثمانينات في وقت كان المغرب يشهد إنتاج فيلم واحد سنويا، كما شارك في مسرحيات الى جانب الطيب الصديقي ومسلسلات تلفزيونية.

وأدى الحبشي بطولة فيلم  “عرس الدم” لسهيل ابن بركة وفيلم “السراب” لمحمد البوعناني كما شارك في بطولة “حلاق درب الفقراء” لمحمد الركاب، وتعتبر هذه الأفلام من وأجود عشرة أفلام في تاريخ السينما المغربية حتى الآن.Habachi

وأدى محمد حبشي دور شخصية مركبة منزعجة خائفة من الحاضر والمستقبل والسلطة كما في فيلم حلاق درب الفقراء، وشخصية هائمة تائهة في عالم سوريالي كما في فيلم “السراب”، ونفسها في فيلم عرس الدم.

ورغم مشاركته القيمة في هذه الأفلام، لم يكن محمد الحبشي معروفا كثيرا لدى الجيل الحالي لأنه لم يشارك في أفلام تيلفزيونية إلا ناذرا. وشارك الحبشي في عدد من الأفلام الأجنبية وإن كان يفتخر بمشاركته في فيلم “شمس الضباع” للتونسي رضا الباهي.

وكان ملقتى سيدي عثمان للسينما المغربية في الدار البيضاء قد قام بتكريمه خلال سبتمبر الماضي.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password