رحيل الممثل المغربي حميدو بنمسعود الذي حقق النجومية عالميا

الممثل حميدو بنمسعود

 توفي الممثل المغربي حميدو بنمسعود يومه الخميس في العاصمة باريس، ويأتي رحيله بعدما تحول الى المغربي الذي وصل الى النجومية العالمية بفضل مشاركته في  في الكثير من أفلام المخرج كلود ليلوش ومخرجين أمريكيين.

وولد حميدو بنمسعود في الرباط سنة 1935، وبدأ حياته الفنية في فرنسا في أواخر الخمسينات وبداية الستينات، وكا آخر فيلم شارك فيه سنة 2010، حيث وقف في الشاشة الى كبار الممثلين الفرنسيين والأمريكيين، وتنوعت مسيرته الفنية بين السينما والتلفزيون والمسرح.

ويعتبر حميدو بنمسعود الممثل المفضل لدى المخرج المرموق كلود ليلوش أحد الأسماء البارزة في الموجة الفرنسية في أواخر الخمسينات وبداية الستينات. وكانت مشاركته الأولى مع هذا المخرج سنة 1960 في فيلم “الرجل” ثم “فتاة وبنادق” 1964 و”اللحظة الكبرى” 1965 و”رجل وإمرأة” 1966، “العيش من أجل العيش” سنة 1967 و”الحياة والحب والموت” سنة 89 و”سيمك سام سموك” 1972 و”هناك أيام وهناك القمر” 1989  وكان آخر فيلم شارك فيه رفقة هذا الممثل هو “الحكاية الجميلة” سنة 1991.

كما شارك في أفلام أمريكية مثل “لنا النصر” من إخراج جون هيوستون و”قافلة الخوف” لجون فردكين”. amidou (1)

وكانت مشاركته في السينما المغربية محدودة للغاية أبرزها “شمس الربيع” للطيف لحلو سنة 1969 و”للاحبي” لمحمد عبد الرحمان التازي سنة 1992.

ووقف في المسرح مع عمالقة المسرح الفرنسي مثل جون لويس بارلوت ومادلين رينوت.

وتم تكريم حميدو بنمسعود في عدد من المهرجانات الدولية ومنها مهرجان مراكش سنة 2005.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password